قرّرت السلطات الصينيّة تخفيف قيود كوفيد في مدينة شنغهاي بدءاً من يوم غد، في أحدث تخفيف لسياسة «صفر-كوفيد» المُتبعة لكبح انتشار فيروس كورونا.
وإثر احتجاجات عفويّة في عدّة مدن صينيّة، بدأت السلطات في التراجع عن بعض القيود. واليوم، قالت السلطات الصينيّة في منشور على موقع «وي تشات» إنّ سكان شنغهاي لن يحتاجوا بعد الآن إلى نتيجة اختبار سلبية لمدة 48 ساعة، لاستخدام وسائل النقل العام ودخول الحدائق والمناطق السياحية.

وكان قد تمّ إغلاق المدينة التي يزيد عدد سكانها على 23 مليون نسمة، لأشهر عدّة هذا العام، ما أثّر بشدة على النشاط الاقتصادي المحلّي.

وتتبع شنغهاي خطى العديد من المدن بما في ذلك بكين، وتيانجين، وشينجين، وتشنغدو التي ألغت جميعها شرط حيازة اختبار سلبي لاستخدام وسائل النقل العام، أمس السبت.

كما تخلّت السلطات المحلية في بكين، السبت، عن شرط تسجيل الاسم الحقيقي لشراء أدوية البرد والحمى.

وأصدرت السلطات الصحية الصينيّة، الشهر الماضي، قائمة بإجراءات مصمّمة لـ«تحسين» تطبيق سياسة صفر كوفيد، وتقليل تأثيراتها الاجتماعيّة والاقتصاديّة إلى الحد الأدنى، لكن تنفيذها تباين على نطاق واسع.

وقالت مدينة جينتشو بشمال شرق البلاد، الخميس، إنها ستواصل فرض الإغلاق لأنه «سيكون من العار ألا نحقق صفر كوفيد عندما نكون قادرين على ذلك»، قبل أن تتراجع عن ذلك في اليوم التالي بعد الاحتجاجات.

وقال مسؤولون في مدينة خنان الشرقية، اليوم، إنّ السكان سيظلّون بحاجة إلى مسح رمز صحي والحصول على نتيجة اختبار سلبية لاستخدام دورات المياه العامة.

واندلعت احتجاجات الأسبوع الماضي، في مجمعات سكنيّة في مدن عدّة بينها بكين وشانغهاي وووهان وغوانغتشو بسبب ما اعتبره السكان إجراءات قاسية مفروضة.