طهران | تحوَّل موضوع المُسيّرات الإيرانية واستخدامها من قِبَل روسيا في حربها على أوكرانيا، إلى عنوان أوّل في قائمة اهتمامات المسؤولين الأوكرانيين والغربيين، الذين يدأبون منذ أيّام على اتّهام طهران بتزويد موسكو بهذه المسيّرات، توازياً مع نشْر صور لحُطام يُقال إنه عائد إليها. ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل تعدّاه إلى نشاط مركّز لتسليط مزيد من الضغوط على إيران من بوّابة «تورّطها» في الحرب الروسية - الأوكرانية. وفي هذا الإطار، أعلنت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي، الخميس، أن «دول الاتحاد قرّرت تجميد أصول 3 أفراد - بينهم الجنرال محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامّة للقوّات المسلّحة الإيرانية -، وكيان واحد، مسؤولين عن توريد الطائرات المسيّرة»، مُعلِنةً أنها «على استعداد أيضاً لتمديد العقوبات لتشمل أربعة كيانات إيرانية أخرى مدرَجة بالفعل على قائمة عقوبات سابقة». وفي وقت سابق، ادّعت الولايات المتحدة أن لديها «الكثير من الأدلّة» على «استخدام روسيا مسيّرات حربية إيرانية في أوكرانيا»، مؤكدة أنها «لن تتردّد في فرْض عقوبات على كلّ الضالعين في عمليات نقل المسيّرات من إيران إلى روسيا».في المقابل، وصفت موسكو الاتّهامات الغربية في هذا الصدد بأنها «تضليل جديد»، بینما دعت السلطات الإيرانية، على لسان وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، نظيرتها الأوكرانية إلى تقديم إثباتات وأدلّة على ادّعاءاتها، قائلةً: «لدينا تعاون دفاعي مع روسيا، لكن ليس من سياستنا إرسال أسلحة ومسيّرات لتُستخدم ضدّ أوكرانيا». لكنّ التصريحات التي أدلى بها المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، علي خامنئي، الأربعاء، بدت حمّالة أوجه، بل اعتُبرت من وجهة نظر بعض المراقبين، تأكيداً ضمنياً لضلوع إيران في توريد مسيّرات إلى روسيا، حيث قال: «حتى قبل بضعة أعوام، عندما كان يتمّ نشْر الصور المتعلّقة بالتجهيزات الصاروخية والمسيّرات الإيرانية المتطوّرة، كان (الغربيون) يقولون بأنها صور مركّبة ومفبركة، والآن يقولون إن المسيّرات الإيرانية خطرة للغاية، ولماذا تبيعونها لفلان وتعطونها لفلان». وعلى عكْس المسؤولين الدبلوماسيين الإيرانيين الذين اعتمدوا مواقف حذرة ومتحفّظة إزاء الحرب الأوكرانية، دافع خامنئي بشكل صريح عن الموقف الروسي في هذه الحرب؛ إذ اعتبر خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في طهران في حزيران الماضي، «الناتو»، «كياناً خطيراً»، وقال لبوتين إنه لو لم يأخذ «بزمام المبادرة» في أوكرانيا، لكان «الطرف الآخر سيتسبّب من خلال مبادرته بنشوب الحرب».
يكثّف المعسكر الأميركي - الغربي نشْر التقارير والمعلومات حول الدور الإيراني في الحرب


وفي وقت يكثّف فيه المعسكر الأميركي - الغربي نشْر التقارير والمعلومات حول الدور الإيراني في الحرب، سواء في ما يتّصل بالمسيّرات أو بوجود مفترَض لمدرّبين إيرانيين في قاعدة عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم، تتسارع المساعي في أروقة مجلس الأمن الدولي لفرْض مزيد من العقوبات على طهران، التي قال مسؤولون أميركيون، قبل مدّة، إن الوقت الراهن ليس مناسباً لاستئناف المفاوضات التي كانت نشطة معها، في سبيل إعادة إحياء الاتفاق النووي. وتَعتبر الولايات المتحدة والدول الغربية أن مبيعات المسيّرات الإيرانية إلى روسيا، تُمثّل انتهاكاً للقرار 2231، الصادر عام 2015 كضامن لـ«خطّة العمل المشتركة الشاملة». وبموجب هذا القرار، لم يكن يحقّ لإيران تصدير الأسلحة التقليدية حتى عام 2020. لكن بعد الانسحاب الأحادي لإدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، من الاتفاق النووي عام 2018، وبدء سياسة «الضغوط القصوى»، أعلنت الجمهورية الإسلامية، عام 2020، استناداً إلى القرار المذكور، أن فترة حظر صادرات أسلحتها قد انتهت، فيما لم يوافق مجلس الأمن الدولي على طلب الإدارة الأميركية آنذاك تمديد القيود على مبيعات السلاح الإيراني. لكنّ الدبلوماسيين الغربيين يُحاججون بأنه على الرغم من انتهاء فترة الحظر، فإن الأخير لا يزال ينسحب على المنظومات الصاروخية المتطوّرة حتى تشرين الأول 2023 على أقلّ تقدير. وفي ظلّ إعطاء تفسير موسّع لذلك النص، يذهب هؤلاء الدبلوماسيون إلى أن القيود على مبيعات السلاح الإيراني تشمل التكنولوجيات المتطوّرة، بما فيها تكنولوجيا الطائرات المسيّرة أيضاً، وهو التفسير الذي ترفضه إيران.
وتُعدّ طائرة «شاهد 136» بلا طيار، إحدّى أهمّ المسيّرات الإيرانية التي يُقال إن روسيا تَستخدمها في المعارك في أوكرانيا. وهي مسيّرة انتحارية تزن 200 كلغ، ويصل مداها إلى 2000 كيلومتر، وتبلغ سرعتها 185 كيلومتراً في الساعة، وتملك قدرة فائقة على التهرّب من الرادار. وكان اللواء يحيى رحيم صفوي، المستشار الأعلى للمرشد الإيراني، قال إن 22 دولة تقدّمت بطلب لشراء مسيّرات من بلاده. ويبدي الطرف الغربي تخوّفاً كبيراً من احتمال أن يؤدّي استخدام روسيا «الدرونز» الإيرانية، إلى إعادة تفوّق موسكو العسكري على الأرض، ولا سيّما أن نتيجة هذه الحرب يمكن أن ترسم ملامح نظام جديد على الصعيد الدولي. ونقلت صحيفة «واشنطن بوست»، قبل يومين، عن مسؤولين أمنيين أميركيين وحلفائهم قولهم إن إيران تتحضّر لإرسال المزيد من الأسلحة إلى روسيا. وبحسب هذا التقرير، فقد اتّفق البَلدان، بصورة «سرّية»، على أن تُرسل طهران، فضلاً عن المسيّرات العسكرية، أسلحة أخرى إلى موسكو، بما فيها صواريخ «أرض-أرض».
ويأتي التوتّر الإيراني - الغربي، على خلفيّة قضيّة المسيّرات الإيرانية، في وقت تسبّبت فيه الاضطرابات الأخيرة في إيران، بمزيد من التدهور في علاقات طهران مع الغرب، وتحوّلت إلى سبب لفرض عقوبات جديدة على الجمهورية الإسلامية. لكن خلافاً لِما يريده الغربيون، يرى المراقبون أن تكثيف تلك الضغوطات، سواء بسبب الموضوعات النووية أو الصاروخية أو المسيّرات أو «حقوق الإنسان»، سيدفع إيران إلى تعميق علاقاتها مع روسيا والصين، وتعزيز سياسة التحوّل شرقاً، ولا سيّما أن ثمّة قناعة لدى المسؤولين الإيرانيين بأن المخاض الحالي الذي يشهده العالم سيؤدّي إلى مزيد من التراجع في قوّة الولايات المتحدة وهيمنتها، وسيجعل لمُنافسي واشنطن يداً عليا في «النظام العالمي الجديد».