أبلغ الرئيس الأميركي، جو بايدن، نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم، أن واشنطن أرسلت 625 مليون دولار أخرى من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك قاذفات صواريخ «هيمارس»، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.


وتعهد بايدن تقديم «حزمة مساعدات أمنية جديدة بقيمة 625 مليون دولار تشمل أسلحة ومعدات إضافية، بما في ذلك أنظمة هيمارس وأنظمة مدفعية وذخيرة وعربات مدرعة»، واعداً «بمواصلة دعم أوكرانيا طالما لزم الأمر فيما تدافع عن نفسها».

وقالت وزارة الخارجية إن هذه الشحنة إلى الجيش الأوكراني تشمل على وجه الخصوص أربع قاذفات «هيمارس» جديدة، وهي أنظمة إطلاق الصواريخ عالية الدقة.

ويشمل الجزء المتبقي من المساعدة العسكرية الأميركية الجديدة على وجه الخصوص 32 مدفع «هاوتزر»، وعشرات الآلاف من الذخائر الخفيفة، وذخيرة المدفعية وأنظمة الألغام و200 عربة مدرعة.

وفي نهاية أيلول، وافق الكونغرس الأميركي على تقديم مساعدات جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 12.3 مليار دولار، تُرسل تباعاً، وذلك في تصويت للمصادقة على الميزانية لنهاية العام، وتجنُّب إغلاق الإدارات الفيدرالية.

وفي وقت سابق، أعلنت موسكو مراراً عن تدمير صواريخها من طراز «كاليبر» أنظمة «هيمارس» أميركية الصنع، بالإضافة إلى تدمير مدافع «هاوتزر».