انخفضت أسعار النفط، اليوم، إلى أدنى مستوى لها في ستة أشهر، إذ طغت المخاوف من احتمال حدوث ركود عالمي من شأنه أن يضعف الطلب، على تقرير أظهر انخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة.
وانخفضت العقود الآجلة لخام «برنت» 44 سنتاً، أو 0.5%، إلى 91.90 دولاراً للبرميل، علماً أنّها كانت قد انخفضت في وقت سابق إلى أدنى مستوى لها منذ شباط، عند 91.64 دولاراً للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام «غرب تكساس الوسيط» تسعة سنتات، أو 0.1%، إلى 86.44 دولاراً للبرميل.

في الإطار، قال عضو في «بي.في.إم» للسمسرة في النفط، ستيفن برينوك: «سوق النفط تكافح للتخلص من مخاوف الركود، وليس هناك ما يشير إلى أن هذا سيتغيّر في أي وقت قريب».

ونالت الأسعار في وقت سابق، دعماً من تقرير أظهر انخفاض مخزونات الخام والوقود الأميركية. وقالت مصادر مستندة إلى أرقام «معهد البترول الأميركي»، أمس، إن مخزونات الخام تراجعت بنحو 448 ألف برميل، والبنزين بنحو 4.5 ملايين برميل.

وارتفع النفط في عام 2022، ليقترب من أعلى مستوى له على الإطلاق عند 147 دولاراً في آذار، عقب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ما أدّى إلى تفاقم المخاوف بشأن الإمدادات. وانخفضت الأسعار منذ ذلك الحين مع تلاشي هذه المخاوف بفعل احتمالية حدوث ركود.

من جهته، قال كريغ إيرلام من شركة «أواندا للسمسرة»: «هناك مخاطر نزولية متزايدة نتيجة لتوقعات النمو وعدم اليقين المستمر، بشأن القيود التي تفرضها الصين لاحتواء تفشي (كوفيد-19)».

في غضون ذلك، تتابع السوق عن كثب محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم مع القوى العالمية عام 2015. وقد يؤدّي التوصل إلى الاتفاق في هذا الخصوص إلى زيادة صادرات النفط الإيرانية.