قالت الهند، اليوم، إنها تعارض أي تغيير أحادي الجانب للوضع الراهن في تايوان، لكن موقفها من سياسة «صين واحدة» لا يزال ثابتاً، وذلك بعد أيام من قول بكين إنها تأمل في أن تواصل نيودلهي الاعتراف بمطالبتها بالسيادة على الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.
ورداً على سؤال في مؤتمر صحافي حول موقف الهند، أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، أريندام باجشي، أن «سياسات الهند ذات الصلة معروفة وثابتة. وهي لا تتطلب إعادة التأكيد عليها».

وأضاف: «نحث على ممارسة ضبط النفس وتجنب الإجراءات الأحادية لتغيير الوضع الراهن وخفض تصعيد التوتر والجهود المبذولة للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة».

والأسبوع الماضي، قالت السفارة الصينية في نيودلهي إن الهند كانت من أوائل الدول التي اعترفت بمبدأ «الصين الواحدة»، الذي يعني أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، وإنها تأمل في ألا تغير الهند موقفها.

وأطلقت الصين صواريخ باليستية ونشرت طائرات وسفناً حربية حول تايوان في الأيام الأخيرة، بعد غضبها من زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة الأسبوع الماضي.

يُشار إلى أن العلاقات بين الهند والصين توترت منذ اشتباكات على حدودهما في جبال الهيمالايا عام 2020 أسفرت عن مقتل 20 جندياً هندياً وأربعة جنود صينيين.