بدأت الناقلة «لانا» التي ترفع العلم الإيراني إعادة تحميل شحنة نفط كانت الولايات المتحدة قد صادرتها في وقت سابق هذا العام، وذلك بعد موافقة السلطات اليونانية على الإفراج عن الشحنة ووجوب إعادتها إلى طهران، وفق ما أفاد مصدران مطّلعان اليوم وكالة «رويترز».
وكانت القضية قد تسبّبت في تصدّع العلاقات بين أثينا وطهران في ظل التوتر المتزايد بين إيران والولايات المتحدة بعدما استأجرت واشنطن ناقلة النفط «آبي إنرجي» في نيسان لمصادرة الشحنة الموجودة على متن الناقلة «لانا» التي كانت راسية قبالة ميناء بيريوس اليوناني في انتظار تحميل الشحنة المحتجزة.

وقال مصدر مطّلع، شريطة عدم الكشف عن هويته، إن «عملية النقل بدأت». وأشار مصدر ثانٍ إلى أن عملية النقل بدأت اليوم، ومن المتوقع أن تكتمل في غضون أيام. ولم يصدر رد من إيران التي سبق أن حذّرت من «إجراءات عقابية» ضد أثينا بسبب مصادرة الشحنة.

وكانت طهران قد احتجزت ناقلتين يونانيتين في الخليج في أيار ولم يفرج عنهما بعد، رداً على مصادرة النفط الموجود على متن الناقلة، التي كانت تعرف سابقاً باسم «بيغاس».

وفي تموز الماضي، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن «تحترم حقيقة أن هذه القضية اتخذت طريقها عبر الإجراءات القضائية اليونانية».