أعلنت شركة «غازوم» الفنلندية الحكومية، اليوم، أن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي ستُقطع عن فنلندا صباح غد، بعدما رفضت الشركة أن تدفع لمجموعة «غازبروم» الروسية العملاقة بالروبل.
في السياق، أكّد رئيس مجلس إدارة «غازوم»، ميكا فيلايانين، في بيان: «من المؤسف للغاية أن إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقدنا للتوريد ستتوقف الآن. إلا أننا كنّا متيقّظين لهذا الوضع، ولن تكون هناك اضطرابات في شبكة توزيع الغاز».

يشار إلى أنّه في نيسان، طلبت شركة «غازبروم إكسبورت» تسديد المدفوعات المستقبلية في عقد التوريد بالروبل، بدلاً من اليورو، لكن شركة «غازوم» رفضت الطلب وأعلنت، الثلاثاء، أنها ستُحيل القضية إلى القضاء.

ولدى سؤاله عن الأمر، طلب المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، من الصحافيين، اليوم، التحدث إلى مجموعة «غازبروم» للحصول على «التفاصيل»، لكنه قال إنه «من الواضح أن أحداً لن يسلّم أي شيء مجّاناً».

ويمثّل الغاز الطبيعي حوالى 8% من الطاقة المستهلكة في فنلندا، ويُستورد معظمه من روسيا.

وفي إطار الجهود المبذولة للتخفيف من مخاطر الاعتماد على صادرات الطاقة الروسية، أعلنت الحكومة الفنلندية في وقت سابق، اليوم، أنها وقّعت اتفاقية استئجار سفينة للغاز الطبيعي المسال، لمدّة عشر سنوات، مع شركة «Excelerate Energy» الأميركية.

كما أكّدت وزيرة المالية الفنلندية، أنيكا ساريكو، للصحافيين: «سفينة الغاز الطبيعي المسال ستتيح لنا التحرر من الغاز الروسي».

وتوقفت إمدادات الكهرباء من روسيا إلى فنلندا، الأحد، عقب إعلان بهذا الصدد من شركة التزويد الروسية «راو نورديك»، بحسب مسؤول في شبكة الكهرباء الفنلندية لوكالة «فرانس برس» السبت. إلا أنه تمّ تعويض النقص بشكل سريع.

بالإضافة إلى ذلك، تقدّمت فنلندا والسويد بطلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو» الأربعاء.

وحذّرت موسكو فنلندا مراراً من أن أي طلب للانضمام إلى «الناتو» سيكون «خطأ فادحاً له عواقب بعيدة المدى».