أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن الولايات المتحدة سيطرت على سفارة أفغانستان في واشنطن وقنصليتيها في نيويورك وبيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا.
وذكرت وزارة الخارجية إنها تتحمل «المسؤولية وحدها» عن أمن وصيانة البعثات الديبلوماسية اعتباراً من يوم الاثنين، وستمنع أي شخص من دخولها من دون إذن منها حتى إشعار آخر.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن قررت الوزارة أن السفارة والقنصليتين الأفغانية «توقفت رسمياً عن ممارسة الأنشطة الديبلوماسية والقنصلية في الولايات المتحدة ظهر يوم 16 أيار».

كما أورد البيان أنه «حتى إشعار آخر، تولى مكتب البعثات الأجنبية التابع لوزارة الخارجية المسؤولية الكاملة عن ضمان حماية ممتلكات البعثات المشار إليها والحفاظ عليها».

وأكدت أن ذلك يتضمن «جميع الممتلكات العقارية والمادية والمفروشات والمحفوظات والأصول المالية».

وكانت الولايات المتحدة، وفي إجراء غير معهود دولياً، قد استولت على سبعة مليارات دولار من الأموال الأفغانية المودعة لدى مؤسسات مالية أميركية، وأعلنت أنه سيتم تخصيص نصفها لتعويض عائلات ضحايا 11 أيلول، والنصف الآخر سينفق كمساعدات إنسانية لأفغانستان.

يُذكر أن الولايات المتحدة لا تعترف بحكومة «طالبان» الجديدة في أفغانستان، التي تولت السلطة العام الماضي بعد انسحاب القوات الأميركية والقوات المتحالفة معها، وليست لديها علاقات ديبلوماسية رسمية مع كابول.