أكدت وزارة الخارجية الصينية أن بكين غير مهتمة بانتشال الطائرة المقاتلة الأميركية من نوع «F-35С Lightning II»، التي تحطمت قبل أيام في بحر الصين الجنوبي.
ورد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، على تقارير إعلامية ذكرت أن الصين ستحاول أن تسبق الولايات المتحدة في انتشال حطام الطائرة، فقال: «قرأت تقارير إعلامية، وهذه ليست أول مرة تقع خلالها حوادث أميركية في بحر الصين الجنوبي. الجانب الأميركية لم يقدم حتى الآن تفسيرات مقنعة حول غواصته التي اصطدمت بجبل بحري منذ فترة، وطائرته الحربية التي تعرضت لحادث وسقطت في البحر»، مشدداً على أن «الصين ليست مهتمة بالطائرة».

ودعا واشنطن إلى القيام بمزيد من الأعمال التي تحقق السلام والاستقرار الإقليميين بدلاً من استعراض قوتها في منطقة بحر الصين الجنوبي.

وكانت شبكة «CNN» الأميركية قد أوردت في تقاريرها أن البحرية الأميركية تحاول استعادة طائرتها المقاتلة التي تحطمت قبل يومين في بحر الصين الجنوبي، في عملية وصفت «بالمعقدة... والتي ستراقبها بكين عن كثب».

كما قال مدير العمليات السابق في مركز الاستخبارات المشتركة التابع للقيادة الأميركية، كارل شوستر: «ستحاول الصين تحديد موقع الطائرة (...) ومن الممكن أن تطالب الصين بحقوق الإنقاذ بناء على مطالباتها الإقليمية في بحر الصين الجنوبي».