أعلنت البحرية الأميركية، أمس، أنها بدأت ترتيبات لانتشال طائرة مقاتلة من طراز «إف-35 سي» كانت قد سقطت في بحر الصين الجنوبي، بعد حادث أثناء الهبوط على حاملة طائرات هذا الأسبوع.
وكانت البحرية الأميركية قد ذكرت أن سبعة عسكريّين أميركيين أُصيبوا، فيما تمكّن الطيّار من القفز من طائرته، أمس، في حادث وقع بينما كانت تهبط على حاملة الطائرات «يو.إس.إس كارل فينسون».

في الإطار، أكّد المتحدّث باسم الأسطول السابع الأميركي، اللفتنانت نيكولاس لينغو: «اصطدمت الطائرة بالمدرج أثناء الهبوط وسقطت بعد ذلك في الماء»، مشيراً إلى أنّ «البحرية الأميركية تُعدّ الترتيبات اللازمة لانتشالها».

وردّاً على سؤال حول تقرير إعلامي بدون مصدر، لمّح إلى مخاوف من إمكانيّة وقوع الطائرة في أيدي الصين، التي تسعى إلى السيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، قال لينغو: «لا يمكننا التكهّن بشأن نوايا جمهورية الصين الشعبية بخصوص هذا الأمر».

وهذا ثاني حادث سقوط لطائرة «إف-35»، التي تصنّعها شركة «لوكهيد مارتن»، في غضون شهرين تقريباً.

وكانت طائرة «إف-35» التابعة لحاملة الطائرات البريطانية «كوين إليزابيث»، قد سقطت في البحر المتوسط في تشرين الثاني، وتمكّن الطيار من القفز وعاد سالماً إلى السفينة. وبحسب وزارة الدفاع البريطانية، فقد تمّ انتشال تلك الطائرة.