أصدرت وزارة الخارجية الصينية تأشيرات دخول لبعض أعضاء الوفد الأميركي إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة في بكين، رغم مقاطعة واشنطن الدبلوماسية للحدث.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، في مؤتمر صحافي: «أستطيع أن أؤكد لكم أن الصين أصدرت تأشيرات مقابلة لبعض أعضاء الوفد الأميركي المؤلف من مسؤولين حكوميين».

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت تتماشى مع التصريحات الأميركية حول المقاطعة الديبلوماسية للألعاب، نصح تشاو المراسلين بتوجيه السؤال إلى الجانب الأميركي، مؤكداً أن «الوفد الأميركي يضم عدداً من مسؤولي وزارة الخارجية والجهات الحكومية الأخرى، ومعظمهم يحملون جوازات سفر ديبلوماسية أو خدمية».

كما أعرب عن أمله في أن تتحلى الولايات المتحدة «بالروح الأولمبية» وتزيد من الجهود المشتركة مع الصين في خلق مناخ جيد خلال الألعاب للرياضيين من جميع أنحاء العالم.

وكان تشاو قد كشف في أواخر العام الماضي أن «حكومة واشنطن قدّمت طلبات الحصول على تأشيرات لـ 40 موظفاً»، مؤكداً أن «الجانب الصيني سيتعامل مع طلب الولايات المتحدة إرسال فريق من الموظفين الحكوميين إلى الصين وطلبات الحصول على التأشيرات الخاصة بهم وفقاً للممارسات الدولية المعتادة واللوائح ذات الصلة ومبدأ المعاملة بالمثل».