أعلن المتحدّث باسم الكرملين، دمتري بيسكوف، أنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيُطلع نظيره الصيني، تشي جين بينغ، على المباحثات حول الضمانات الأمنية، التي تجريها موسكو مع حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة.
في الإطار، قال بيسكوف إنّه «لم يتمّ حتى الآن التنسيق مع الصين حول هذه الضمانات»، لافتاً إلى أنّه «في الوقت عينه، ونظراً إلى الشراكة المميزة التي تجمع بين موسكو وبكين اللتين تتبادلان على الدوام معلومات حول المسائل الأساسية، لا بدّ أن يُطلع الرئيس بوتين تشي على ما يحصل في هذه المباحثات»، بحسب وكالة «تاس» الروسية.

وفي وقت سابق، أعلن بيسكوف أنّ التحضيرات جارية لزيارة بوتين لبكين في أوائل شباط، لافتاً إلّا أنّ كلّ شيء يبقى مرتبطاً بالوضع الوبائي. وبحسب الخطة الأصلية، سيلتقي الرئيسان في الرابع من شباط، تزامناً مع انطلاق الألعاب الشتوية في بكين.

وفي 17 كانون الأول الماضي، نشرت وزارة الخارجية الروسية مشاريع اتفاقيات بين موسكو وواشنطن، بشأن الضمانات والتدابير الأمنية الهادفة إلى ضمان أمن روسيا والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي. والأسبوع الماضي، عُقدت محادثات بين روسيا والولايات المتحدة ومنظمة حلف شمال الأطلسي بشأن هذه الضمانات، والتي لم تفضِ حتى الآن إلى نتائج إيجابية.

مناورات مشتركة
في سياق منفصل، نقلت وكالة الإعلام الروسية، اليوم، عن الأسطول الروسي في المحيط الهادي قوله إنّ روسيا وإيران والصين تعتزم المشاركة في مناورات بحرية، من دون الإعلان عن موعد محدّد لها.