أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أنّ الاتفاقية الشاملة للتعاون الاستراتيجي بين طهران وبكين دخلت اليوم حيز التنفيذ.
وقال عبد اللهيان، في تصريح للصحافيين، اليوم، بعد اجتماعه بنظيره الصيني وانغ يي إنّه جرى الاتفا خلال الزيارة «أولاً على بدء الجانبين بتنفيذ وثيقة التعاون الشامل للأعوام الـ 25 القادمة، اعتباراً من اليوم»، بحسب ما نقلت وكالة «إرنا» الإيرانية.

وأشار إلى أنّه «إلى جانب القضايا الأخرى المدرجة على جدول الأعمال، نقلتُ رسالة خطية من الرئيس، ابراهيم رئيسي، إلى نظيره الصيني، شي جين بينغ، تضمنت تنفيذ وثيقة التعاون بين البلدين للأعوام الـ 25 القادمة، بالإضافة إلى مختلف القضايا الإقليمية والدولية».

وأكد أنّه تمّ إجراء «محادثات تفصيلية حول المفاوضات الجارية في فيينا، بشأن رفع الحظر، إذ يؤدي المندوب الصيني مع نظيره الروسي دوراً إيجابياً في دعم الحقوق الإيرانية بشأن الموضوعين النووي وإزالة الحظر».

وفي 27 آذار من العام الماضي، وقّع وزير الخارجية الصيني وانغ ونظيره الإيراني، آنذاك، محمد جواد ظريف، على اتفاق تعاون شامل بقيمة 400 مليار دولار.

وتتضمّن الاتفاق تفاعلاً اقتصادياً وثقافياً بين الجانبين، كما يُدخل الاتفاق إيران مبادرة الحزام والطريق الصينية، وهي خطة بنية تحتية تقدر قيمتها بتريليونات الدولارات، وتهدف الصين من خلالها لبناء شبكة واسعة من مشروعات البنى التحتية من شرق آسيا إلى أوروبا.