كشف مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، اليوم، أن بلاده والهند ستوقعان 10 اتفاقيات مهمة على هامش زيارة الرئيس فلاديمير بوتين لنيودلهي.
وقال أوشاكوف إنه «سيتم توقيع نحو 10 اتفاقيات ثنائية هامة، بعضها شبه سرية. وما زال العمل جارياً بشأنها، ونحن واثقون من توقيع حزمة الاتفاقيات في إطار الزيارة»، وفق تصريحات لوكالة «تاس» الروسية.

ورفض مساعد بوتين الكشف عن ماهية الاتفاقيات لأنها لا تزال قيد الإنجاز ووضع اللمسات الأخيرة عليها، مضيفاً أنها «هامة لتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات».

وأوضح أوشاكوف أن الزعيمين سيترأسان اجتماعات لوفدي البلدين وسيعقدان اجتماعاً فردياً على العشاء، لافتاً إلى أنه سيتم خفض عدد الوفدين بسبب قيود «كورونا».

ومن المقرر أن يزور بوتين الهند غداً، حيث سيلتقي برئيس الوزراء، ناريندرا مودي، وسيبحث معه تطوير العلاقات الثنائية، بحسب ما أعلن الكرملين قبل أيام.

ويتضمن الوفد الروسي إلى جانب بوتين، وزير الخارجية، سيرغي لافروف، ووزير الدفاع، سيرغي شويغو، وأوشاكوف، مساعد الرئيس، والرئيس التنفيذي لشركة «روس نفط»، إيغور سيتشين.

وقبل أيام، أعلن «المركز الروسي للتعاون الدولي العسكري التقني» البدء في تسليم الهند منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس ـــ 400».

ووقّعت روسيا والهند عقداً لتوريد منظومات «إس ـــ 400» في تشرين الأول 2018، في صفقة تُقدر بـ5.43 مليارات دولار. وبذلك تصبح الهند ثالث مشترٍ أجنبي لهذه المنظومة، بعد الصين وتركيا.

وتهدد عملية شراء المنظومة الروسية بفرض عقوبات أميركية على الهند بموجب «قانون مكافحة أعداء أميركا» (CAATSA)، الذي يخوّل بفرض عقوبات اقتصادية على الكيانات التي تشتري الأسلحة الروسية.