ذكر مصدران مطّلعان، أمس، أن مجلس البنك الدولي وافق على تحويل 280 مليون دولار، من صندوق ائتماني خاص بأفغانستان مجمّدة أمواله، إلى وكالتَي إغاثة، لمساعدة البلاد على مواجهة الأزمة الإنسانية المتفاقمة.
وتابع المصدران أنه لا بدّ أن توافق الجهات المانحة لصندوق إعادة إعمار أفغانستان الائتمانيّ، الذي يديره البنك الدولي، وعددها 31، على التحويل، قبل أن يتسنّى وصول الأموال إلى «برنامج الأغذية العالمي»، و«منظمة الأمم المتحدة للطفولة» (اليونيسف)، مشيريْن إلى أنه من المتوقع أن يلتقي المانحون غداً للبحث في المسألة.

وسبق أن أبلغ أشخاص مطّلعون على الخطة «رويترز»، بأن مجلس البنك الدولي عقد اجتماعاً غير رسمي، الثلاثاء، لبحث تحويل ما يصل إلى 500 مليون دولار، من أصل 1.5 مليار في الصندوق، لوكالات الإغاثة الإنسانية.

في السياق، يقول خبراء إن هذه الأموال ستساعد أفغانستان، غير أن أسئلة كبيرة لاتزال عالقة، منها ما يتعلّق بكيفية إيصال المساعدات المالية للبلد الذي مزّقته الحرب، من دون تعريض أي مؤسسة مالية لعقوبات أميركية.

وفي حين أن وزارة الخزانة الأميركية طمأنت البنوك، أن بوسعها القيام بتعاملات لأغراض إنسانية، فلا يزال القلق من الوقوع تحت طائلة العقوبات الأميركية يمنع وصول الإمدادات الأساسية حتى، ومنها الغذاء والدواء.

ولم يصدر بعد تعليق من البيت الأبيض، ولا من وزارة الخزانة الأميركية، على موافقة مجلس البنك الدولي على تحويل الأموال.