استدعت بكين، السفير الياباني لدى الصين، على خلفية تصريحات اعتبرتها «خاطئة جداً»، كان رئيس الوزراء السابق، شينزو آبي، قد أدلى بها حول تايوان، حسبما أعلنت وزارة الخارجية اليوم، في وقت يتصاعد التوتر بشأن الجزيرة.
وكان آبي قد قال في خطاب افتراضيّ، أمام منتدى نظّمه معهد أبحاث تايواني، أمس، إن أيّ حالة طوارئ تُفرض في تايبيه، ستكون حالة طوارئ بالنسبة لليابان أيضاً، محذّراً من أنه «يتعيّن على الناس في بكين، وخصوصاً الرئيس، شي جين بينغ، ألا يخطئوا حساباتهم». وأضاف أن «أي مغامرة عسكرية ستكون بمثابة ممرٍّ يؤدّي إلى انتحار اقتصادي».

وردّاً على ذلك، استدعت وزارة الخارجية الصينية السفير الياباني، هيديو تارومي، أمس، وأبلغته بأن مثل هذه التصريحات تشكّل «تدخّلاً صارخاً في الشؤون الداخلية للصين».

كما نقل البيان عن مساعد وزير الخارجية، هوا تشونينغ، قوله: «على مرّ التاريخ، شنّت اليابان حرباً عدوانية ضد الصين، وارتكبت جرائم مشينة بحق الصينيين»، لافتاً إلى أنه «ليس لديها الحق أو السلطة، للإدلاء بتصريحات غير مسؤولة حول المسألة التايوانية».

ومع تنفيذ الطيران الحربيّ الصينيّ عدداً قياسياً من التوغّلات، في منطقة الدفاع الجويّ التايوانية في الأشهر الماضية، يتصاعد القلق لدى حلفاء غربيّين مثل الولايات المتحدة واليابان، من إصدار بكين أوامر غزو للجزيرة، حتى وإن كانت هذه الدول تعتبر ذلك غير مرجّح في الوقت الحالي.