اكتشف علماء فلك في مجرّة درب التبانة تجويفاً عملاقاً محاطاً بسديمين، هما سحابتا «برسيوس» و«توروس»، ظهرتا بعد انفجار نجم عملاق واحد على الأقل، على ما أظهرت دراسة نُشرت أمس.
وتشكل سحابتا «برسيوس» و«توروس» الجزيئيتان، كما يُطلق عليهما، محط مراقبة منذ زمن بعيد نظراً إلى قربهما من الأرض، ما بين 500 و1000 سنة ضوئية، وهي مسافة لا تُذكر على مقياس مجرتنا درب التبانة التي يزيد قطرها عن 80 ألف سنة ضوئية.

لكنّ الاهتمام بهما مردّه أيضاً إلى أنهما تُؤويان مصانع للنجوم التي تشكّلت بفضل مزيج الغاز الجزيئي والغبار الذي يتكون من هذه السحب. كما كان يبدو أن هذين السديمين مرتبطان بنوع من الخيوط، لكنّ هذه الفرضية استُبعدت لاحقاً نظراً إلى المسافة التي تفصل كلاً منهما عن كوكب الأرض.

وقال الباحث شموئيل بيالي من مركز «هارفارد» للفيزياء الفلكية ومعهد «سميثسونيان» لوكالة «فرانس برس»: «المضحك في هاتين السحابتين هو أننا وجدنا أنهما مرتبطتان بشكل جيد، ليس بالطريقة المتخيّلة، لكن من خلال تجويف عملاق».

هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها العلماء من تصميم خريطة ثلاثية الأبعاد لمثل هذا الهيكل، يُطلق عليها اسم «بير-تاو شل»، بالاستعانة بتقنيات متقدمة للحساب والتصوير، وخصوصاً خريطة للغازات الجزيئية في منطقة أوسع رُسمت باستخدام بيانات من تلسكوب «غايا» الفضائي الأوروبي.

وأوضح بيالي أنه يجب تخيّل «نوع من الكرة بباطن فارغ» أو «فقاعة فائقة» يبلغ قطرها حوالى 500 سنة ضوئية (حوالى 4.7 ملايين مليار كيلومتر)، ويتشكل غلافها الخارجي جزئياً بواسطة سحابتَي «برسيوس» و«توروس».

وقال الأستاذ المساعد في معهد ماكس بلانك الألماني عالم الفيزياء الفلكية والفيزياء تورستن إنسلين لوكالة «فرانس برس»، إن الجزء الداخلي من التجويف يحتوي على القليل من الغبار «لكن بكثافة منخفضة جداً مقارنة بكثافة السحب».

وأكمل بيالي: «نعتقد أن الأمر ناجم عن مستعر أعظم (سوبرنوفا)، وهو انفجار ضخم دفع هذه الغازات وشكّل هذه السحب».

وبحسب هذه النظرية، انفجر نجم واحد أو أكثر في نهاية مرحلة نهاية الحياة ودفع الجزء الأكبر من الغاز الذي تسبح فيه بشكل تدريجي إلى الوراء لتشكيل هذا التجويف، منذ فترة تُراوح بين 6 و 22 مليون سنة.

وأضاف بيالي: «نحن نلاحظ الآن التجويف في مرحلته الأخيرة، إذ تباطأ بالفعل (تمدّده)، وسمح بتكوين سحابتَي برسيوس وتوروس». وهو يعتزم حالياً التركيز على المجموعات الشابة من النجوم التي تظهر هناك.