دعا مدير مكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، هيلغه براون، اليوم، الأحزاب السياسية الألمانية إلى الاتفاق سريعاً، على من يخلف المستشارة بعد الانتخابات التي ستُجرى الأحد، وتجنّب إجراء محادثات مطوّلة لتشكيل الائتلاف الحاكم مثلما جرى بعد الانتخابات السابقة قبل أربع سنوات.
وقال براون إنه رغم أن الحكومة الحالية ستواصل الحكم، خلال محادثات تشكيل الائتلاف التي تلوح في الأفق، فإن هناك قيوداً معيّنة على نطاق عمل القيادة، مضيفاً: «أرغب في تشكيل سريع للحكومة».

وحذّر براون من ضياع الوقت بسبب طول فترة تشكيل الحكومة بشدة، مؤكّداً أنه «بإمكان المرء أن يطلب أن تعبر الأحزاب عن تفضيلاتها بعد الانتخابات، حول ما هي ائتلافاتها المفضّلة وبالتالي لا يضيع المرء الوقت بلا نهاية في المناقشات».

وفي هذا السياق، سوف يلتقي المرشحان الرئيسيان لمنصب المستشار، أرمين لاشيت، مرشح المسيحيين الديمقراطيين المحافظين، وأولاف شولتز، مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي، في مناظرة تلفزيونية أخيرة في وقت ذروة المشاهدة، مساء اليوم.

ويعني احتمال إطالة أمد المحادثات لتشكيل ائتلاف بعد التصويت، أن ميركل لن تترك المنصب في أيّ وقت قريب. وبحسب القوانين الألمانية، تظل ميركل مستشارة، إلى أن تنتخب أغلبية في البوندستاغ (البرلمان)، خليفة لها ثم يؤدي اليمين القانونية.

وليس هناك قيود رسمية على سلطات ميركل إلى أن يُنتخب من يخلفها لكنها تفضل التوافق، كما أن المستشارين السابقين لم يتخذوا قرارات كبرى خلال مثل ذلك الوقت.