انطلقت، اليوم، عملية الاقتراع في الانتخابات النيابية في روسيا، والتي من المتوقع أن تستمر 3 أيام حتى يوم الأحد 19 أيلول، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.
وذكر موقع «بوابة التصويت الإلكتروني»، أن نحو خمسة آلاف من سكان موسكو أدلوا بأصواتهم عبر الإنترنت خلال أول عشرين دقيقة، بعد فتح باب التصويت الإلكتروني، مشيراً إلى أن العدد يزداد «كل دقيقة».

يُذكر أنه سيتم انتخاب أعضاء مجلس الدوما لمدة خمس سنوات، عبر نظام انتخابي مختلط: حيث يتم اختيار 225 نائباً من القوائم الحزبية، و225 نائباً في الدوائر الفردية.

ويشارك 14 حزباً روسياً في الانتخابات البرلمانية الروسية، مع أرجحية كبيرة بحصول الأحزاب البرلمانية الكبرى المعروفة، أي «حزب روسيا الموحدة»، و«الحزب الشيوعي الروسي»، و«الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي» و«حزب روسيا العادلة»، على معظم المقاعد دون أي خروقات تُذكر.

أما الأحزاب الروسية الأخرى المشاركة في الانتخابات، فهي: «حزب الخضر»، و«نوفيي ليودي» (ناس جدد)، و«يابلوكو»، و«حزب التنمية»، و«حزب الحرية والعدالة الروسي»، و«شيوعيو روسيا»، و«المنبر المدني»، و«البديل الأخضر»، و«حزب المتقاعدين»، و«حزب الوطن»، بحسب الوكالة.

التمويل الخارجي
وفي وقت سابق، أفادت الوكالة الروسية أن مجلس الدوما الروسي، أقرّ في الخامس من أيلول تعديلات مهمة وأساسية على مشروع القانون المتعلّق بمشاركة المرشحين في الانتخابات البرلمانية الروسية، والذي يفرض على كل الشخصيات والأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات المقبلة، التصريح عن الجهات التي تدعمها، وخصوصاً الهيئات والشخصيات التي تتلقّى دعماً مادياً خارجياً، بالإضافة إلى وضع ضوابط لعمل وسائل الإعلام الممولة خارجياً.

وبحسب التعديل القانوني الجديد، سيتعيّن على المرشح على مقعد فرديّ، أو ضمن لائحة حزبية، وضع تعريف متعلّق بوكيله وداعمه الخارجي بعد اسمه الثلاثي مباشرة. كما فرض التعديل القانوني الجديد شروطاً تتعلق بتمويل الحملة الانتخابية للمرشحين المدعومين خارجياً، حيث تنصّ المادة أن التمويل الأجنبي يجب أن يشغل فقط 15% من التكاليف الإجمالية، للحملات الانتخابية للمرشحين الغربيين.

حركة نافالني تستنكر
من جهتها، اتهمت حركة المعارض المسجون، أليكسي نافالني، عملاقَي التكنولوجيا «غوغل» و«آبل»، بالرضوخ للكرملين، بعد حذف تطبيق الهواتف المحمولة، والذي يسمح بتنظيم التصويت ضد حزب الرئيس فلاديمير بوتين، في اليوم الأول من الانتخابات التشريعية في روسيا.