التقى القائم بأعمال وزير الداخلية في أفغانستان، سراج الدين حقاني، رئيسة بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان، ديبورا ليونز، لمناقشة عدد من القضايا، بينها إيصال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان.
وأفاد المتحدث باسم حركة «طالبان»، سهيل شاهين، في بيان، عبر «تويتر»، اليوم، بأن حقاني ومبعوثة الأمم المتحدة الخاصة إلى أفغانستان، «ناقشا الوضع الحالي في أفغانستان والمساعدات الإنسانية».

وأفاد البيان بأن «حقاني أوضح خلال الاجتماع الذي عقد، الأربعاء، أن موظفي الأمم المتحدة يمكنهم القيام بعملهم وتقديم المساعدات الحيوية للشعب الأفغاني من دون أي عقبات».

وأكد حقاني «استمرار التواصل مع المجتمع الدولي»، وفق البيان.

والاجتماع هو الأول بين حقاني وليونز، منذ إعلان «طالبان» تشكيل حكومة مؤقتة جديدة، الأسبوع الماضي.



وذكرت وسائل إعلام أفغانية أن حقاني أكد في الاجتماع أيضاً «ضرورة اعتراف الأمم المتحدة بالحكومة الجديدة في أفغانستان، والتعاون معها».

انقر على الصورة لتكبيرها

ويدرج مجلس الأمن الدولي ما لا يقل عن 14 عضواً في حكومة «طالبان» المؤقتة على «القائمة السوداء»، بينهم القائم بأعمال رئيس الوزراء محمد حسن آخوند ونائباه؛ وتشمل العقوبات عليهم حظر السفر وتجميد الأصول.

كذلك، فإن حقاني على قائمة «المطلوبين» لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي» ويقدم برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأميركية، مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي مباشرة إلى اعتقاله.