ردّ سفير إيران لدى لندن محسن بهاروند في تصريحات صحافية، على اتهامات بريطانيا الرسمية باعتبار طهران ضليعة بالهجوم على السفينة الإسرائيلية «ميرسر ستريت» في بحر عمان.
(أ ف ب)

واعتبر أن مزاعم الحكومة البريطانية بأن الجمهورية الإسلامية متورّطة في الهجوم على السفينة «غير ناضجة ومتسرّعة»، ودون أدلّة ووثائق. وقال بهاروند لصحيفة الـ«فاينانشل تايمز» البريطانية، إنه تم الهجوم على 11 سفينة إيرانية خلال الفترة الماضية، لكنّ أحداً لم يدن ذلك. كما أنه لم يعلن أحد إدانته لإسرائيل حين أعلنت مسؤوليتها عن تخريب المنشآت النووية الإيرانية التي كان يمكن أن تعرّض حياة آلاف الأشخاص للخطر. لماذا لا يدين أحد ذلك؟» سأل بهراوند، ثم أضاف: «خلق توترات غير ضرورية في هذه المنطقة الحساسة لن يفيد أحداً على الإطلاق».

وتأتي هذه التصاريح بعد أن قامت وزارة الخارجية الإيرانية باستدعاء القائم بالأعمال في السفارة البريطانية، لإبلاغه احتجاج طهران على التهم التي وجّهتها لندن بضلوعها في حادثة استهداف السفينة الإسرائيلية في بحر العرب. وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني، قد حذّر الممثل البريطاني من «أن أي مغامرة إسرائيلية غير محسوبة ضد المصالح الإيرانية ستواجَه بردّ حازم».

في المقابل، أعلن المتحدث باسم حلف شمال الأطلسي في بيان له، أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة ورومانيا، ترجّح ضلوع إيران في الهجوم على الناقلة، داعياً إيران إلى احترام التزاماتها الدولية.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا