سحبت محكمة إكوادورية الجنسية من مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج، والتي مُنحت له في كانون الأول من العام 2017 أثناء اختبائه في سفارة الإكوادور في لندن.
في السياق، قال محاميه كارلوس بوفيدا لوكالة «سبوتنيك»: «وافق قضاة المحكمة الإدارية على تجريد أسانج من الجنسية الإكوادورية، بناءً على أوراق قُدّمت من وزارة الخارجية. وأعلنوا بطلان قرار التجنيس الصادر إليه».

ويخضع قرار المحكمة للطعن من خلال ما يسمّى بالاستئناف الأولي، بالإضافة إلى الطعن النهائي أمام محكمة النقض، ويجب على محامي أسانج المشاركة في الجلسات.

يشار إلى أن أسانج كان قد تلقّى خطاب تجنيس من حكومة الإكوادور أثناء اختبائه في سفارة هذا البلد في العاصمة البريطانية لندن. إلا أن وزارة الخارجية الإكوادورية أصدرت في 10 نيسان 2019، عشية تسليمه للشرطة البريطانية، وثيقة اعتبرت فيها خطاب تجنيس أسانج «إجراء إدارياً ضاراً».

واستند قرار المحكمة الإدارية الخاص بالنظر في حرمان أسانج من الجنسية، إلى تقرير من مكتب المراقب المالي الوطني، أشار إلى مخالفات إجرائية وعدم امتثال لمعايير منح الجنسية.

وكان أسانج، المتهم بالتحرش الجنسي والاغتصاب في السويد في العام 2010، قد اختبأ في حزيران 2012 في سفارة الإكوادور في لندن خوفاً من تسليمه للسلطات الأميركية.

وفي ما بعد، اعتُقل مؤسس موقع «ويكيليكس» صباح 11 نيسان 2019، عندما كان لا يزال في السفارة بناءً على طلب الولايات المتحدة. ويُحتجز منذ ذلك الوقت في سجن بيلمارش البريطاني شديد الحراسة.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا