أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، «قدرة» روسيا على «الكشف عن أيّ عدو»، مهما كانت طبيعته «جوياً أو تحت الماء أو فوقه»، بالإضافة إلى قدرتها على «توجيه ضربة حتمية إليه (العدو) إذا كانت هناك حاجة إلى ذلك».
وقال بوتين، في خطاب ألقاه، اليوم، قبل انطلاق العرض العسكري البحري بمناسبة يوم الأسطول الروسي: «روسيا تقوم دائماً وبنجاح بتحديث ترسانة أسطولها العسكري البحري»، مشيراً إلى أن «البحرية لديها كل ما تحتاج إليه لضمان حماية المصالح الوطنية للبلاد».



وأضاف بوتين: «نحن نحب ونكرّم أسطولنا البحري، ونحن فخورون بحق بتاريخه الرائع والبطولي، وأسماء القادة البحريين اللامعين وبناة السفن الموهوبين، كل من حارب بشجاعة وانتصر باسم الوطن الأمّ في عصور مختلفة»، مشيراً إلى أن روسيا احتلت «في وقت سريع» مرتبة «محترمة» بين الدول الكبرى البحرية، بعد مرورها بـ«طريق طويل للازدهار».

وتحتفل روسيا بيوم البحرية بعرض في سانت بطرسبرغ بمشاركة 54 سفينة و 48 طائرة وأكثر من 4000 عسكري. وقد جال بوتين على متن قارب حول خط عرض السفن والغواصات التي شاركت في العرض، والتي ضمّت السفن المضادة للألغام، من نوع «فلاديمير إميليانوف» و«ألكسندر أوبوخوف»، اللتين قد شاركتا في بناء خط أنابيب الغاز «نورد ستريم 2» على طول نهر نيفا.