أعلنت إيران، اليوم، أن واشنطن وافقت خلال محادثات لإحياء الاتفاق النووي مع طهران على رفع كل عقوبات النفط والشحن المفروضة على الجمهورية الإسلامية، وشطب أسماء بعض الشخصيات البارزة من قائمة سوداء.
وتتماشى التصريحات الواردة على لسان رئيس مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني، مع تأكيدات سابقة لمسؤولين في معسكر روحاني، بأن واشنطن مستعدة للإقدام على تنازلات كبيرة خلال المحادثات التي تجري في فيينا منذ نيسان، وتمرّ حالياً بفترة استراحة.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية، عن رئيس مكتب روحاني، محمود واعظي، قوله إنه «تم التوصل لاتفاق على رفع كل عقوبات التأمين والنفط والشحن التي فرضها (الرئيس الأميركي السابق دونالد) ترامب».

وأضاف: «سيتم رفع حوالى 1040 من العقوبات التي تعود إلى عهد ترامب بموجب الاتفاق. كما تم الاتفاق على رفع بعض العقوبات على أفراد وأعضاء في الدائرة المقرّبة من المرشد الأعلى».

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، يوم الأحد، إنه لا تزال هناك «مسافة كبيرة يتعيّن قطعها»، في ما يتعلّق بالعقوبات والالتزامات الإيرانية التي يجب على إيران التعهد بها. وذكر مسؤولون غربيون وإيرانيون آخرون، أن المحادثات لا تزال بعيدة كل البعد عن الانتهاء.