جرفت الأمواج إلى الشواطئ الغربية والجنوبية السريلانكية، خلال الأسابيع الماضية، 48 سلحفاة نافقة وثمانية دلافين والكثير من الأسماك الصغيرة، على ما أورد مسؤولو قطاع الحياة البرية في سريلانكا.
وتُحقّق الدولة، أيضاً، في نفوق حوت أزرق يبلغ ارتفاعه تسعة أمتار، قبالة شبه جزيرة جافنا على بعد 400 كيلومتر، شمال كولومبو.

وكانت سفينة قد بدأت تغرق قبالة سواحل سريلانكا، في أوائل حزيران الحالي، بعد حريق بقيَ مشتعلاً فيها قرابة أسبوعين. وكانت السفينة المُحترقة تحمل على متنها عندما اشتعلت فيها النيران، 81 حاوية من المواد الكيميائية الخطرة، بما في ذلك 25 طناً من حمض النيتريك. وقد تسبب غرق السفينة بتسرب أطنان من المواد الخام التي غمرت الشواطئ المحلية.

وفي السياق، أفاد وزير البيئة أنيل جاسينغي، للصحافيين في كولومبو، بأن «الجيف التي جرفتها المياه بعد وقت قصير من الحريق، ظهرت عليها علامات واضحة للحروق»، كاشفاً أن التقارير الأولية تشير أيضاً إلى أن «التسمم الكيميائي كان وراء اكتشاف أعداد إضافية من جيف السلاحف النافقة أخيراً».

وتطالب سريلانكا بالحصول على تعويضات بقيمة 40 مليون دولار من شركة «أكس-برس فيدرز»، المُشغّلة لسفينة «أم في أكس-برس بيرل»، المُسجّلة في سنغافورة.