أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم، أنه أبلغ نظيره الأميركي، جو بايدن، خلال لقائهما على هامش قمة «الناتو»، بـ«ألّا يتوقّع من تركيا اتخاذ خطوات مختلفة في ما يتعلق بملفَّي طائرات أف 35 ومنظومة إس 400».
وبرّر إردوغان، خلال زيارته للعاصمة الأذربيجانية باكو، موقفه الذي أبلغه إلى بايدن، بأن تركيا قامت بما يقع على عاتقها في ما يتعلق بطائرات «أف 35»، ودفعت الأموال المترتبة عليها.

أما في ما يخص منظومة «إس 400»، فقال إردوغان إن تركيا طلبت من الولايات المتحدة منظومات «باتريوت» و«رفضتم بيعها لنا، بل وقمتم بسحب المنظومات المنتشرة في قواعدنا العسكرية، وبالتالي لم يكن لدينا خيار سوى البحث عن حلول بأنفسنا».

وأعرب إردوغان عن تطلع تركيا إلى أن يحترم شركاؤها في «الناتو» حقوقها السيادية وهواجسها الأمنية، مطالباً إياهم بـ«إظهار التضامن الذي يتطلبه روح التحالف».

وحول أفغانستان، أكد الرئيس التركي أن تركيا يُمكنها أن «تتحمل مزيداً من المسؤولية» هناك، بعد انسحاب القوات الأميركية منها.

أما في ما يتعلق بالقوقاز، فقد كشف إردوغان أنه سيعقد قريباً اجتماعاً ثنائياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول الوضع في المنطقة. وبشأن «ممر زنغزور» الذي يربط أذربيجان بتركيا، شدد أردوغان على أن فتحه سيوفر فرصاً مهمة جداً للمنطقة بأسرها. وقال: «حتى الآن لا أعتقد أن لدينا خلافات في وجهات النظر مع روسيا حول هذا الموضوع أو أن هناك نيّة لدى الجانب الروسي للتأخير في فتح الممر، بل العكس تماماً، هم في جو إيجابي».