توصّلت الولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق حول نزاعهما المرتبط بشركتي صناعة الطائرات «بوينغ» و«إيرباص»، الذي امتدّ لـ17 عاماً، شهدت حرب رسوم جمركية بين طرفي المحيط الأطلسي.
وحصل الاتفاق بعد قمة جمعت الرئيس الأميركي جو بايدن مع قادة المفوضية الأوروبية، في بروكسل.

وحول ما جرى في القمة التي جمعت الحليفين الاستراتيجيين، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في مؤتمر صحافي: «بدأ الاجتماع بإحراز تقدم بشأن الطائرات (...) كُنّا قد قررنا معاً حل هذا الخلاف، اليوم التزمنا بوعدنا (...) هذا الاتفاق يفتح فصلاً جديداً في علاقاتنا».



وعلى الضّفة المقابلة، قالت الممثلة التجارية الأميركية، كاثرين تاي، خلال مكالمة مصوّرة مع صحافيين: «نجاح المفاوضات اليوم يحلّ مشكلة تجارية مزعجة منذ فترة طويلة في العلاقة بين الولايات المتحدة وأوروبا». وأضافت: «بدلاً من القتال مع أحد أقرب حلفائنا، نجتمع أخيراً في مواجهة تهديد مشترك (الصين)».



وينصّ الاتفاق بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على تعليق الرسوم الجمركية «العقابية» المتبادلة، التي فرضها الجانبان بسبب هذا النزاع، لمدة 5 سنوات.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قد فرض رسوماً بقيمة 7.5 مليارات دولار على المنتجات الأوروبية، بعد أن قضت منظمة التجارة العالمية بأن الاتحاد الأوروبي قدّم إعانات غير عادلة لشركة «إيرباص».

وفي المقابل، فرض الاتحاد الأوروبي رسوماً بقيمة 4 مليارات دولار على المنتجات الأميركية، بعد حكم آخر لمنظمة التجارة العالمية قضى بأن الولايات المتحدة قد منحت مساعدة غير قانونية لشركة «بوينغ».