بدأت الجولة الثانية من انتخابات حكام المناطق في تشيلي، اليوم، حيث فُتحت مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي (التشيلي) وستُغلق عند السادسة مساءً.


وتجري الانتخابات في 13 منطقة من أصل 16 منطقة، إذ تمكّنت مناطق فالبارايسو وأيسن وماغالانيس من انتخاب حكامها في الجولة الأولى التي جرت في 15 و16 أيار الفائت، بنيل الفائزين أكثر من 40 في المئة من الأصوات.

وفي حين شهدت مراكز الاقتراع توافداً ضئيلاً للناخبين منذ ساعات الصباح الأولى، ستُعلن النتائج هذه الليلة عند الساعة 9:00 مساءً بالتوقيت المحلي، بحسب التقديرات.

وفيما تُعَد هذه الانتخابات غير مسبوقة في تشيلي إذ تمّ اعتمادها عبر التصويت الشعبي لأول مرة، تقدم 15400 مرشح إلى الانتخابات وفقاً لبيانات الخدمة الانتخابية (سيرفيل).

ويتعيّن على الناخبين الذين يُقدر عددهم بنحو 13 مليوناً و 40 ألف شخص، اختيار مرشح واحد من اثنين في كل منطقة، خلافاً للجولة الأولى.

وفي الجولة الانتخابية الأولى، كان على الناخبين تحديد أربع أوراق اقتراع لانتخاب 16 حاكماً إقليمياً، و345 رئيس بلدية، و 2252 عضواً في المجالس البلدية، و 155 عضواً سيعملون على صياغة الدستور الجديد.

وقد قامت السلطات، اليوم، بنشر 20 ألف جندي في مختلف المناطق تزامناً مع بدء الانتخابات.