دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم، حلف شمال الأطلسي، إلى المصادقة على خطة العمل من أجل انضمام أوكرانيا إليه، بهدف توجيه «إشارة فعلية» إلى روسيا.


وقال زيلينسكي في تغريدة على موقع «تويتر»، موجّهة إلى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، بعد اتصال هاتفي بينهما: «إن حلف شمال الأطلسي هو السبيل الوحيد لإنهاء الحرب في دونباس»، أي المنطقة الواقعة في شرق البلاد، والتي تشهد نزاعاً بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا. كما دعا «الناتو» إلى تعزيز وجوده العسكري في منطقة البحر الأسود، ليكون بمثابة قوة رادعة لروسيا.

من جهته، أعلن الكرملين، بعد دقائق على دعوة الرئيس الأوكراني هذه، أن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، لن يؤدي إلا إلى تفاقم النزاع بين الانفصاليين والقوات الأوكرانية، لافتاً إلى أن عضوية أوكرانيا في «الناتو»، يجب أن تأخذ في الحسبان آراء الأوكرانيين في شرق البلاد، والذين قد يرون أن هذه الخطوة غير مقبولة.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحافيين: «نشكّ كثيراً في أن ذلك يمكن أن يساعد أوكرانيا على حل مشكلتها الداخلية. ومن وجهة نظرنا، سيساهم هذا في تفاقم الوضع».
(أ ف ب، رويترز)

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا