لائحة بأسماء الدول التي أعلنت تسجيل إصابات بفيروس «كورونا» الغامض، الشبيه بفيروس «سارس»، وذلك منذ ظهوره في مدينة ووهان الصينية (وسط ــ شرق) في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.


الصين:
اعتباراً من الاثنين تأكدت إصابة 2700 شخص في الصين توفي منهم 81 معظمهم في ووهان. وجرى تسجيل ثماني حالات في هونغ كونغ ذات الحكم الشبه الذاتي. بعضهم عاد من زيارة مدينة ووهان. وفي ماكاو الشعبية تأكدت الاثنين مع الزوار من الصين القارية ست حالات.

فرنسا:
ثمة ثلاث حالات، هي الأولى في أوروبا، وتأكدت في 24 كانون الثاني/ يونيو، إحداها في بوردو والأخريان في باريس. وكان المصابون الثلاثة قد سافروا إلى الصين في المدة الأخيرة ووُضعوا في الحجر الصحي.

اليابان:
أكدت السلطات الصحية اليابانية حالة رابعة يوم السبت الماضي، هو رجل أربعيني زار اليابان من ووهان فأُدخل المستشفى وحالته مستقرة. وكان آخر ثلاثيني قد أدخل إلى المستشفى في 10 كانون الثاني/ يناير الجاري، بسبب إصابته بحرارة مرتفعة وأعراض أخرى، بعد عودته قبل أيام قليلة من ووهان. وسُجّلت حالتان أخريان ـــ أربعيني وامرأة ثلاثينية ـــ بعد إجراء اختبارين لشخصين يسكنان في ووهان.

أستراليا:
تأكد وجود حالة خامسة الاثنين لشابة في الـ21 وصلت إلى سيدني على رحلة مباشرة من ووهان. وتُعالج في مستشفى سيدني. الشخص الأول الذي التقط العدوى رجل وصل إلى ملبورن آتياً من ووهان قبل أسبوع من ذلك. وسُجلت ثلاث حالات في سيدني أتى مصابوها من ووهان، وهم يعالجون في وحدة للحجر الصحي في المستشفى.

الولايات المتحدة:
أكدت الولايات المتحدة خمس حالات لأشخاص زاروا أخيراً ووهان. وأدخِل رجل ثلاثيني زار منطقة ووهان وعاد منها في 15 كانون الثاني/ يناير، إلى مستشفى غير بعيد عن سياتل، وفق ما أعلنت السلطات في 21 كانون الثاني/ يناير. وكان الرجل اتصل بنفسه بخدمات الطوارئ في 19 كانون الثاني/ يناير بعد ظهور أعراض عليه. وتوصف حالته بأنها غير خطرة. وسجّلت حالة أخرى في 24 كانون الثاني/ يناير لدى ستينية وصلت من ووهان في 13 كانون الثاني/ يناير وتسكن في شيكاغو. وتقول السلطات الصحية المحلية إنّها «في حال جيدة». كذلك، تأكدت حالة أخرى في كاليفورنيا يوم أمس، مع أخرى في أريزونا.

كندا:
أعلنت كندا عن حالة «مفترضة» للفيروس لرجل عاد من ووهان إلى تورونتو. والرجل في عقده الخامس ووُضع في الحجر الصحي.

ماليزيا:
أكدت ماليزيا حالة رابعة يوم أمس. جميعهم صينيون في إجازة من ووهان وصلوا عبر سنغافورة. وأعلن وزير الصحة الماليزي السبت الماضي، أن امرأة تبلغ 66 عاماً وصبياً في الـ11 ورضيعاً في الثانية في حالة مستقرة. والحالة الأخيرة المؤكدة لرجل أربعيني دخل البلاد في حافلة ضمن رحلة صينية منظمة.

النيبال:
جرى الإعلان عن أول حالة في 24 كانون الثاني/ يناير في النيبال، لرجل في الـ32 من العمر، عاد من ووهان، تلقى العلاج وخرج من المستشفى.

سنغافورة:
أعلنت سنغافورة أمس، عن حالة رابعة. ووصل الأشخاص الأربعة من ووهان الأسبوع الماضي.

كوريا الجنوبية:
ذكر الإعلام الكوري الجنوبي اليوم الإثنين، تسجيل أربع حالات. والإصابة الأخيرة لرجل كوري جنوبي خمسيني عاد من ووهان في 20 من الجاري وخضع لفحوص أثبتت إصابته بالفيروس. كما أُصيب كوريان جنوبيان في الخمسين من العمر يعملان في ووهان بالفيروس أيضاً عادا إلى البلاد الأسبوع الماضي. وكانت أول إصابة في كوريا الجنوبية لصينية تبلغ 35 عاماً، وصلت إلى سيول في 19 كانون الثاني/ يناير على متن طائرة آتية من ووهان.

تايوان:
سُجلت خمس حالات في تايوان حتى الآن آخرها لامرأة خمسينية وصلت من مقر إقامتها في ووهان في 20 كانون الثاني/ يناير، وكانت تعاني من الحرارة والسعال وألم في الحنجرة.

تايلندا:
سجلت تايلاند حتى الآن ثماني حالات، ثلاثة أشخاص يتلقون العلاج وخمسة غادروا المستشفى، بحسب بيان لوزير الصحة. والمصابون صينيون باستثناء تايلاندية في الـ73 وصلت من ووهان هذا الشهر.

فييتنام:
أكدت فييتنام وجود حالتين الخميس. أُدخل صينيان إلى المستشفى في 17 و18 كانون الثاني/ يناير: رجل وصل من ووهان في 13 كانون الثاني/ يناير وابنه الذي يسكن في هو شي منه وتلقّى العدوى، وفق ما أعلنت السلطات في 23 كانون الثاني/ يناير.

كمبوديا:
أعلنت وزارة الصحة الكمبودية اليوم الاثنين، عن أول إصابة لرجل ستيني جاء من ووهان وحالته مستقرة.