أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، استعداد بلاده لتمديد معاهدة «ستارت ـــ 3» المعنية بـ«الحد من التسلّح»، مع الولايات المتحدة الأميركية من دون شروط مسبقة، قبل نهاية العام الجاري.

وقال بوتين، خلال اجتماع مكرس لمسائل الدفاع في موسكو، إن «هناك جانباً آخر على جدول أعمال الحد من التسلح، هو معاهدة ستارت ـــ 3، التي ستنتهي قريباً... كل اقتراحاتنا حول تمديدها ما زالت مطروحة»، وفق ما نقلت وسائل إعلام روسية.
وأشار الرئيس الروسي إلى أن بلاده «لم تتلقَّ أي استجابة» من الطرف الأميركي، فيما كان نائب وزير الدفاع الأميركي، جون رود، قد اعتبر أن تمديد الولايات المتحدة لمعاهدة «ستارت ــــ 3» في الوقت الحالي سينقص من فرص إقناع روسيا والصين بإبرام اتفاقية أكثر شمولاً.
وفي مجلس الشيوخ، أضاف رود أن «هناك وقتاً حتى شباط 2021... والأمر لن يتطلب مفاوضات كبيرة إذا قررت الولايات المتحدة وروسيا تمديد المعاهدة».
ولا تزال معاهدة «ستارت ـــ 3» التي تم توقيعها عام 2010 المعاهدة الوحيدة السارية المفعول حول الحد من الأسلحة بين روسيا والولايات المتحدة، ومع أن مهلة سريان مفعولها تنتهي في شباط 2021، لم يعلن الجانب الأميركي حتى الآن نيّته تمديدها.