في مقال بعنوان «لماذا لم تعد الصين بحاجة إلى هونغ كونغ»، نُشر في «نيويورك تايمز» أول من أمس، يشرح الباحث الاقتصادي في معهد «بروكنغز» والأستاذ في جامعة كورنيل، اسوار براساد، كيف تغيّرت حاجة الصين إلى هونغ كونغ منذ استعادتها من بريطانيا في عام 1997. في ذلك العام، لم يكن مسموحاً للصين بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، وكان لها وصولٌ محدود إلى السوق العالمية. لذلك، كانت ترى في هونغ كونغ «حلاً» و«قناة للتجارة»، حيث يمكن البضائع القادمة من الصين دخول موانئ الإقليم، لتُصدَّر من هونغ كونغ إلى أي بلدٍ في العالم، وهذا يعني تجنّب القيود التجارية التي تفرضها الدول الأعضاء على الدول خارج منظمة التجارة. لكن ذلك تغيّر اعتباراً من عام 2001، حين أصبحت الصين جزءاً من المنظمة، وفقدت التجارة عبر هونغ كونغ أهميتها. بحسب بعض التقديرات، فإن حوالى 50 في المئة من تجارة بكين كانت تتم عبر الإقليم في عام 1997، بينما يبلغ هذا الرقم أقل من 12 في المئة راهناً.
في عام 1997 كان اقتصاد هونغ كونغ يشكّل خُمس حجم اقتصاد الصين

يقول براساد إن مكانة هونغ كونغ تقلصت بالمقارنة مع الصين، التي شهدت 30 عاماً من النمو الاقتصادي المذهل. في عام 1997، كان اقتصاد هونغ كونغ يشكّل خُمس حجم اقتصاد البر الرئيسي، وكان دخل الفرد فيها أعلى بـ 35 مرة من دخل الفرد في الصين. بحلول عام 2018، بات اقتصاد هونغ كونغ بالكاد يشكل واحداً على ثلاثين 1/30 من حجم اقتصاد الصين. وفي حين لا تزال هونغ كونغ أكثر ثراءً، إلا أن الفجوة تضيق، حيث بات دخل الفرد الآن أعلى بخمس مرات فقط من دخل الفرد في الصين. في الفترة التي تلت 1997، أرادت الصين تعزيز سمعة هونغ كونغ كاقتصاد مفتوح وموجّه نحو السوق. كان هذا جزءاً كبيراً من جاذبيتها كمركز مالي دولي رئيس، وهو وضع أفاد اقتصاد «البر الرئيسي»، حيث يمكن أن تصبح عملة الصين، «الرنمينبي»، عملة دولية، إذ تتمتع بثقة المستثمرين الدوليين.
اعتماد الصين على هونغ كونغ صار شيئاً من الماضي. وبات حجم الأسواق المالية في الصين يقزّم حجم نظيرتها في هونغ كونغ. وأصبحت المصارف الأربعة الكبرى في الصين هي الأكبر في العالم من حيث أصولها. في عام 1997، كان حجم أسواق الأسهم الصينية بالكاد يبلغ نصف حجم أسواق الأسهم في هونغ كونغ. وتبلغ القيمة السوقية لأسواق الأوراق المالية في الصين، حالياً، حوالى 8 تريليونات دولار (من بين أكبر أسواق الأوراق المالية في العالم). ليست المسألة أن أسواق هونغ كونغ تقلّصت، بل إن الأسواق المالية في الصين، حالها حال الاقتصاد، قد توسّعت بسرعة كبيرة. وفيما يخطو «الرنمينبي» ليصبح عملة دولية مهمة، باتت هونغ كونغ مجرد مركز من بين العديد من المراكز المالية التي يسمح فيها بالتداول بهذه العملة. أضف إن لدى الصين طموحات للترويج لشنغهاي كمركز مالي دولي. باختصار، لم تعد الصين بحاجة إلى هونغ كونغ كما كانت في السابق.