لم يطل الوقت حتى أتى الرد الصيني الذي كانت قد توعّدت به بكين، على الخطوة الأميركية الأخيرة بحق شركة «هواوي» الصينية. فأمس، اتخذت الصين خطوة جديدة تصعيدية في الحرب التجارية مع الولايات المتحدة، معلنة نيتها إعداد قائمة تضم أسماء الشركات الأجنبية التي تضر بالاقتصاد الصيني. ويأتي الإعلان قبل يوم من زيادة صينية على الرسوم الجمركية المفروضة على سلع أميركية، بقيمة 60 مليار دولار، في نهاية أسبوع هيمنت عليه تهديدات صينية متصاعدة بالرد على إدراج الرئيس دونالد ترامب مجموعة «هواوي» العملاقة على «القائمة السوداء».وفي بيان لوزارة التجارة الصينية، قالت إنها ستُعدّ قائمة «المؤسسات العديمة الثقة» التي ستضم شركات ومنظمات وشخصيات «تنتهك معايير السوق والعقود المبرمة وتعرقل الإمدادات للشركات الصينية لأغراض غير تجارية»، وتلحِق أنواعاً أخرى من الإضرار بالمشاريع التجارية في الصين ومصالحها الاقتصادية. وفيما لم يعلن البيان هوية الشركات والشخصيات التي ستدرج في قائمتها أو ماهية الإجراءات التي ستتخذ بحقها، تعهدت الوزارة بنشر مزيد من المعلومات بهذا الخصوص قريباً. وجاء الإعلان الصيني في وقت رجّحت فيه صحيفة «ذي غلوبال تايمز» التابعة لصحيفة «الشعب» الناطقة باسم الحزب «الشيوعي» الحاكم في بكين، أن تلك القائمة قد تشمل شركتي «غوغل» الأميركية و«ARM» البريطانية، لأنهما سبق أن جمدتا مشاريعهما مع «هواوي» بطلب من الولايات المتحدة. وعلى إثر القرار الصيني، أعلنت سلسلة شركات أميركية أنها ستتوقف عن التعامل تجارياً مع «هواوي» بينما تنظر شركات أجنبية في مسألة هل القرار ينطبق على تعاملاتها مع المجموعة الصينية.
استبعد ترامب التصديق على اتفاق جديد بعد فرضه جمركاً على المكسيك


في سياق آخر، بعيداً عن حربها مع الصين، أطلقت الإدارة الأميركية عملية التصديق على الاتفاق الجديد للتجارة الحرة لأميركا الشمالية الموقّع بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، لكن ترامب أثار بلبلة أمس بإعلانه فرض رسوم جمركية على السلع المكسيكية اعتباراً من 10 حزيران/ يونيو بسبب قضية الهجرة السرية. وقالت إدارة الممثل الأميركي للتجارة، روبرت لايتهايزر، الذي أجرى المفاوضات حول الاتفاق، إن مشروع «إعلان إجراء إداري» قدم إلى الكونغرس، فيما أوضح مصدر في البيت الأبيض أن هذا يعني عملياً أن إدارة ترامب يمكنها تقديم قانون تطبيق الاتفاق بين الدول الثلاث إلى الكونغرس خلال ثلاثين يوماً، اعتباراً من الخميس المقبل.
ويفترض أن تحل هذه الاتفاقية الجديدة محلَّ اتفاق «التبادل الحر» المطبق منذ 1994 بين الدول الثلاث، الذي انتقده ترامب بشدة. وسيسمح التصديق على الاتفاق للدول المذكورة بتبادل سلع وخدمات بقيمة مليارات الدولارات دون رسوم جمركية. لكن ترامب قلّل من احتمال التصديق بسرعة بعدما أعلن فرض رسوم جمركية نسبتها 5% على كل البضائع القادمة من المكسيك اعتباراً من 10 حزيران/ يونيو. وقال الرئيس الأميركي في تغريدة على «تويتر»، إن «الرسوم الجمركية سترتفع تدريجياً ما دامت مشكلة الهجرة لم تحلّ. في تلك اللحظة سترفع الرسوم الجمركية».