قرّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلغاء لقائه المقرّر مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمَّة مجموعة العشرين في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس، بسبب التوتّر القائم بين موسكو وكييف.وفي تغريدة مساء اليوم، كتب ترامب: «استناداً إلى واقع أنّ السفن والبحارة لم يعودوا إلى أوكرانيا من روسيا، فقد قرّرت أنّه سيكون من الأفضل لكلّ الأطراف المعنيّين أن ألغي اجتماعي الذي كان مقرّراً سابقاً في الأرجنتين مع الرئيس فلاديمير بوتين»، مؤكداً «(أنا) أتطلّع إلى قمّة مفيدة مجدداً حين يتمّ حلّ هذا الوضع!».


هذه التغريدة كان قد سبقها تصريح آخر للرئيس الأميركي الذي قال إنّ قمة مجموعة العشرين «هي وقت مناسب جداً» للقاء بوتين. وصرّح للصحافيين في البيت الأبيض: «على الأرجح، سألتقي بالرئيس بوتين. لم نلغ ذلك الموعد. فكّرت في الأمر ولكنّني لم ألغه. أعتقد أنّه وقت مناسب جداً لعقد اللقاء».
وكان الناطق باسم الكرملن، ديمتري بيسكوف، أكّد، في وقت سابق اليوم، أنّ لقاء ترامب ــ بوتين سيُعقَد ظهر السبت «مع محادثات مقتضبة بين الرئيسين» تليها محادثات موسعة أميركية ــ روسية يمكن أن تستمر لساعة. وتابع: «يجب أن نفكّر في كيفيّة بدء بحث مواضيع العلاقات الثنائية ومسائل أمن استراتيجي ونزع الأسلحة والنزاعات الإقليمية». وأضاف بيسكوف: «قد لا نتّفق بالضرورة على كل المواضيع، هذا بالتالي أمر مستحيل، لكن من الضروري التحاور. هذا لا يصبّ في مصلحة بلدينا فقط، بل في مصلحة العالم بأسره».