لم تكد اليابان تستفيق من كارثة الإعصار «جيبي»، الذي اجتاح قسماً كبيراً من الأرخبيل من جنوب غربه حتى شماله وخلّف عدداً من الضحايا، حتى ضرب زلزال قوي جزيرة هوكايدو شمالي البلاد، ما أدى إلى حدوث انهيارات أرضية طمرت منازل، ونجم عنه مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.السلطات اليابانية أعلنت، اليوم، وقوع تسعة قتلى و125 جريحاً، بالإضافة إلى نحو 38 مفقوداً، في الزلزال الذي ضرب الجزيرة الليلة الماضية، والذي أدى، وفق وكالة «كيودو» اليابانية، إلى انزلاقات في التربة في المناطق الجبلية، على امتداد سلسلة تلال في بلدة أتسومي الريفية، جنوب هوكايدو. وأكدت الوكالة نقلاً عن مسؤولين محليّين، وجود أكثر من 30 شخصاً في عِداد المفقودين، وأن الجهات المختصة تواصل أعمال البحث عنهم.
من جانبٍ آخر، ذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أنّ الزلزال، الذي بلغت قوته 6.7 درجة على مقياس ريختر، وقع على عمق 40 كلم تحت سطح الأرض، شرق مدينة توماكوماي.



الجزيرة بلا كهرباء
تسبب الزلزال بقطع التيار الكهربائي في عموم منطقة هوكايدو، وأثّر في خدمات الاتّصالات والبث التلفزيوني في مدينة سابورو. وخلال مؤتمر صحافي عقد في طوكيو، قال السكرتير العام للحكومة اليابانية، يوشيهيد سوغا، إن هناك «انقطاعاً في إمدادات الطاقة الكهربائية على نطاقٍ واسع» في الجزيرة، وإن التّيار «انقطع عن ثلاثة ملايين منزل تُركت دون ضوء»، لافتاً إلى أن الوقت الذي ستستغرقه عملية إصلاح الأعطال غير معروف، بسبب انهيار المعدات في محطات توليد الطاقة.
في مقابل ذلك، أكد سوغا انتشار 20 ألف عنصر من فرق الدفاع المدني والشرطة ورجال الإطفاء، مع خمسين مروحية، يشاركون جميعهم في عمليات الإنقاذ وتقديم المساعدة في المناطق المتضررة، مرجّحاً زيادة عددهم إلى 25 ألفاً.

«جيبي» يخلّف11 قتيلاً
قضى 11 شخصاً وأصيب أكثر من 600 آخرين بجروح جرّاء الإعصار «جيبي» الذي خلّف، منذ امتداده الأحد الماضي، أضراراً مادية جسيمة، لا سيّما في مطار كانساي الدولي بمقاطعة أوساكا (غرباً)، حيث لا يزال آلاف المسافرين ينتظرون اليوم إجلاءهم. وفق وكالة الأرصاد، تراجعت قوة الإعصار ليصبح حالياً عاصفة، لكن شركات الطيران أعلنت أنها ستلغي اليوم أيضاً 160 رحلة جوية بعدما أُلغيت، أمس، نحو 8000 تحسّباً. أمّا سكك الحديد، فعاودت اليوم عملها بصورة شبه اعتيادية.