في خضمّ الخلاف المتفاقم بين أنقرة وواشنطن، تعرضت السفارة الأميركية في العاصمة التركية، صباح اليوم، لطلقات نارية، وفق ما أعلنت الشرطة التركية ومتحدث باسم السفارة الأميركية في أنقرة، من دون أن يسفر الحادث عن وقوع إصابات. ونقلت وكالة «رويترز» عن شرطة أنقرة قولها إن «الحادث وقع نحو الساعة الخامسة صباحاً بالتوقيت المحلي (02:00 بتوقيت غرينتش)»، وإنه لم يسفر عن أي إصابات، إذ إن السفارة أغلقت أبوابها هذا الأسبوع لمناسبة عطلة عيد الأضحى. إلا أن الشرطة عثرت في موقع الحادث على أغلفة أعيرة نارية.


من جانبه، وفي تصريح لـ«رويترز»، أكد المتحدث باسم السفارة، ديفيد جينر، «وقوع حادثة أمنية في السفارة الأميركية في وقتٍ مبكر من هذا الصباح». وفيما نفى وجود «تقارير عن وقوع أي إصابات ونتحقق من التفاصيل»، وجه الشكر إلى «الشرطة التركية على هذا التحرك السريع».
في غضون ذلك، قالت محطة «سي أن أن ترك»، إن فرق الشرطة تبحث عن الجناة «الذين فروا في سيارة بيضاء بعد الهجوم»، في حين أظهرت لقطات مصورة بثتها قناة «خبر ترك» فرق الشرطة وهي تفحص أحد مداخل السفارة والأضرار الناجمة عن الرصاص.
يشار إلى الهجوم يتزامن مع ازدياد حدة الخلاف بين أنقرة وواشنطن بخصوص قضية احتجاز ومحاكمة القس الأميركي أندرو برانسون في تركيا.

«محاولة لخلق فوضى»
في أول تعليق رسمي، اعتبر المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، في تغريدة عبر «تويتر» أن الهجوم كان «فعل يهدف لخلق الفوضى». وأشار إلى أنّ البعثات الأجنبية كافة في تركيا تحت الحماية، قائلاً: «تركيا بلد آمن والبعثات الدبوماسية كافة تحت حماية القانون». ولفت قالن إلى أنّ السلطات الأمنية التركية تحقق في الحادث، وأن كشف ملابساته وتحديد هويات المتورطين «سيتم في أقرب وقت».