منع قاضٍ فدرالي في مدينة سان دييغو، فصل الأطفال المهاجرين عن ذويهم، وأمر موظفي الهجرة بلمّ شمل عائلات المهاجرين التي فرقتها الشرطة على الحدود مع المكسيك في غضون 30 يوماً، مندداً بسياسة «عدم التسامح المطلق» التي فرضتها إدارة الرئيس، دونالد ترامب، في مسألة الهجرة. القاضي دانا سابرو أمر، في القرار الذي أصدره رداً على شكوى قدمها «الاتحاد الأميركي للحريات المدنية»، بوجوب إعادة جمع الأهل بأطفالهم، ما لم يمثّلوا خطراً عليهم.
وفيما حددت المحكمة مهلة 14 يوماً للمّ شمل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمسة أعوام، و30 يوماً للأكبر سناً، طلبت من الحكومة الفيدرالية أن «تواجه الظروف الفوضوية التي خلقتها بنفسها».


القرار القضائي يأتي بعد يومين من شكوى جديدة قدمها الاتحاد الأميركي باسم مهاجرين مجهولين ضد شرطة الهجرة (آيس)، التي دعاها القاضي إلى «بذل كل ما بوسعها لتسهيل التواصل» بين أفراد العائلات التي تم تفريقها.
وجاءت الدعوى بعدما ذكر القاضي دانا سابرو، الذي يشرف على القضية، في السادس من حزيران/ يونيو، أن عمليات الفصل القسري قد تكون «غير دستورية»، ورفض محاولة الحكومة عدم قبول الدعوى. وقال سابرو، في حينه، إن دعوى اتحاد الحريات المدنية «تصف، على نحو وافٍ، سلوك الحكومة الذي يمزق بتعسف الرباط المقدس بين الآباء والأطفال، ولا يتوافق مع المفاهيم التقليدية للممارسات العادلة والآداب».
يشار في هذا الإطار إلى أن الشكوى الأخيرة تأتي بعد شكوى كان الاتحاد قد رفعها نيابةً عن أمّ وابنتها، التي كان عمرها آنذاك ست سنوات، واللتين فصلتهما السلطات عندما احتجزتهما في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد وصولهما إلى الولايات المتحدة طلباً للجوء، وفراراً من الاضطهاد الديني في جمهورية الكونغو الديموقراطية. وبرغم لمّ شمل الأم بابنتها في آذار/ مارس الماضي، فإن الاتحاد يواصل رفع دعاوى نيابة عن مهاجرين مثلهما.


وبعدما شدّدت إدارة ترامب سياستها حيال المهاجرين خلال الشهرين الماضيين، نددت شكاوى أخرى رُفعت باسم مهاجرين مجهولين بـ«صدمة» فصل العائلات، وبالظروف «غير الإنسانية» في مراكز الاحتجاز التابعة لشرطة الهجرة.
كما قدّمت أكثر من 20 ولاية تقدمية أميركية، أمس، شكاوى ضد سياسة الهجرة التي انتهجتها الإدارة الأميركية منذ أيار/مايو، تلك التي تقضي بملاحقات منهجية بحق المهاجرين الذين يعبرون الحدود مع أولادهم، والتي أدت إلى فصل أكثر من 2300 قاصر عن أهلهم. وهي سياسة أثارت موجة استنكار واحتجاجات داخل الولايات المتحدة وفي العالم.

سياسية ترامب أثارت موجة استنكار واحتجاجات داخل الولايات المتحدة وفي العالم (أ ف ب )

من هو القاضي سابرو؟
في عام 2003، تم ترشيح سابرو (59 عاماً) لمنصب قاضٍ فدرالي من قبل الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش. وكانت والدته مهاجرة يابانية. خدم والده في الجيش الأميركي وتمركز في اليابان خلال الحرب الكورية. وبعد زواجهما في مدينة يوكوهاما اليابانية، انتقلا إلى سان رافائيل في ولاية كاليفورنيا.