سمحت محكمة موسكو، اليوم، لهيئة الرقابة على الاتصالات الروسية بحجب تطبيق التواصل «تلغرام» في روسيا لرفضه تزويد جهاز الأمن الفدرالي الروسي بالشيفرة التي تتيح الاطّلاع على رسائل المستخدمين، من دون انتظار القرار في الاستئناف.الجلسة التي لم يحضرها محامو التطبيق، استغرقت أقل من نصف ساعة، تقرر خلالها حجب التطبيق إلى حين تقديم «مفاتيح التشفير» إلى السلطات، وفق ما ذكرت وكالة «سبوتنيك».
يأتي ذلك بعد أسبوع من إعلان هيئة الرقابة الروسية على الاتصالات وتقنية المعلومات «روس كوم نادزور» أنها قدمت شكوى أمام المحكمة، للمطالبة بـ«الحدّ من استخدام تلغرام»، وهو تطبيق التراسل المجاني الذي أسسه الروسي بافل دوروف، والمعروف بمستوى السرية العالي الذي يتيحه.
وفي 20 آذار/ مارس الماضي، أرسلت «روس كوم نادزور» إشعاراً لـ«تلغرام»، مباشرةً بعدما رفضت المحكمة العليا في روسيا تلبية مطالبة محامي التطبيق لإلغاء قرار جهاز الأمن الفدرالي الروسي من 19 تموز/ يوليو 2016، الذي يحدد إجراءات توفير «منظمي نشر البيانات» المعلومات اللازمة لفك التشفير.
كذلك، أمهلت السلطات الروسية، في حينه، إدارة التطبيق 15 يوماً لتقديم رموز تشفيرها. وبانتهاء المهلة دون تسليمه تشفير مراسلات مستخدميه، قضت المحكمة، اليوم، بحجب «تلغرام»، في إجراء اعتبرت إدارة التطبيق أنه «يتعارض مع الدستور الروسي».