أوباما للأوروبيين: التقشف سبب إحباطكم

  • 0
  • ض
  • ض

رأى الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في مقابلة مع صحيفة «إل بايس» الإسبانية نشرت أمس، أن التقشف هو «عامل مهم» يفسر مشاعر الإحباط في أوروبا، داعياً إلى سياسات تحفز الطلب.

وقال أوباما، في أثناء زيارته القصيرة لإسبانيا، إن «دولاً (أوروبية) عديدة تبنت استراتيجية اقتصادية مختلفة مقرونة بإجراءات تقشف»، مضيفاً أن «هذه السياسة في رأيي هي عامل مهم يفسر الإحباط والقلق الملموسين في عدد كبير من البلدان الأوروبية». وتابع قائلاً إن الأوروبيين «يشعرون بأن اندماج الاقتصادات والعولمة لا يستفيد منهما الجميع في شكل عادل». كذلك، قال الرئيس الأميركي: «في إسبانيا وأوروبا والعالم، سأواصل الدفاع عن سياسات تأخذ الناس في الاعتبار، تحفز النمو وتؤمن وظائف»، مدافعاً عن اتفاق التبادل الحر بين ضفتي الأطلسي، الذي يرفضه قسم من اليسار الإسباني والأوروبي. وأشار إلى أنّ «على حكومات ومؤسسات الاتحاد الأوروبي أن تثبت أنها على تواصل مع هموم المواطنين اليومية»، داعياً إلى «رفض الذهنية» القائمة على مبدأ «نحن ضد جميع الآخرين»، ومعتبراً في الوقت نفسه أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن يغير علاقة بلاده «المتينة» مع إسبانيا وأوروبا.
وكان الملك فيليب السادس قد استقبل أوباما مساء أول من أمس، في القصر الملكي، والتقى لاحقاً رئيس الوزراء، ماريانو راخوي، الذي يحكم منذ 2011 متبعاً سياسات تقشف حازمة.
(الأخبار، أ ف ب)

0 تعليق

التعليقات