فنزويلا: المعارضة تحرّض الجيش على الانقلاب

  • 0
  • ض
  • ض

«على القوات المسلحة أن تختار ما إذا كانت مع الدستور أو مع (الرئيس نيكولاس) مادورو»، قال أمس المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية عام 2013، محرضاً الجيش على الإنقلاب على رئيس البلاد.

حشدت قوى المعارضة في فنزويلا أمس أنصارها للتظاهر، مطالبة بإجراء استفتاء حول تنحي الرئيس نيكولاس مادورو، بعدما كان البرلمان الذي تهيمن عليه المعارضة قد رفض، ليل الثلاثاء ــ الاربعاء، المرسوم الرئاسي بفرض حالة الطوارئ. ورأى النواب الذين صوتوا برفع الأيدي أن حالة الطوارئ «تعمق التدهور الخطير للنظام الدستوري والديموقراطي الذي تعانيه فنزويلا»، فيما يرفض معسكر الرئيس تنظيم الاستفتاء، ويشير إلى أن فرض حالة الطوارئ ضرورة لمجابهة الحرب الاقتصادية وحملة زعزعة الاستقرار التي تتعرض لها البلاد.
وتلبية لدعوة من ائتلاف قوى المعارضة المعروف باسم «طاولة الوحدة الديموقراطية» توجه متظاهرون أمس إلى مقار السلطات الانتخابية في نحو 20 مدينة في البلاد، فيما أُقفلت 14 محطة مترو صباح أمس في العاصمة كراكاس. وقال هنريكي كابريليس، «إذا رفضت الجمعية الوطنية المرسوم (الرئاسي لتمديد حال الطوارئ)، فسنكون نحن الفنزويليين ملزمين تجاهله». ودعا كابريليس «لتجاهل كل الأعمال التي نعدها باطلة، لأنها تنتهك الدستور»، مجدداً دعوته للتظاهر بدءا للمطالبة بإجراء استفتاء بهدف إقالة الرئيس.

(الأخبار، أ ف ب)

0 تعليق

التعليقات