إسرائيل تقتلع شجر التفاح في الجولان
اقتلعت القوات الإسرائيلية نحو 200 شجرة تفاح في قريتي مسعدة وبقعاتا في الجولان السوري المحتل. وقال محافظ القنيطرة رياض حجاب، خلال استقباله أمس رئيس مجلس النواب البيلاروسي فلاديمير أندريتشينكو، «إن السلطات الإسرائيلية تواصل أعمالها وممارساتها الوحشية والعدوانية التي تطال الشجر والبشر والحجر، حيث اقتلعت أكثر من 200 شجرة تفاح ضمن مسلسل طويل من أعمال تجريف الأراضي وقلع الأشجار المثمرة، ولا سيما التفاح الذي يمثّل المصدر الرئيسي لعيش المواطنين السوريين في الجولان المحتل».
من جهته، قال أندريتشينكو إنه «في الوقت الذي نرى فيه أنفسنا متطورين وحضاريين، تخلق مشاهد الدمار التي خلّفتها إسرائيل في القنيطرة شعوراً معاكساً»، واصفاً الممارسات الإسرائيلية بأنها «إرهاب منظم وعمل غير إنساني».
(يو بي آي)

تل أبيب تردّ على غولدستون

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أن «إسرائيل قدمت تقريرها إلى الأمم المتحدة» أمس، رداً على تقرير غولدستون، «وقد تضمن تحقيقات داخلية أجراها الجيش الإسرائيلي ينفي فيها الاتهامات الموجهة إلى قواته بتنفيذ جرائم حرب ويثبت أخلاقيات ومهنية الجيش خلال الحرب على غزة قبل نحو عام». وهاجم باراك تقرير غولدستون، موضحاً أنه «ملفق ومشوه وغير متوازن وغير مسؤول، وعلى جميع الجنود والضباط الذين أرسلناهم للقتال أن يعرفوا أنّ دولة إسرائيل تدعمهم في اليوم التالي للحرب أيضاً». وفي السياق، ذكر موقع «هآرتس» أن «باراك ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يتفقا بعد على تأليف لجنة تحقيق مستقلة، تعمل بمعزل عن الجيش الإسرائيلي».
(يو بي آي)

العراق: مقتل جندي أميركي

أعلن الجيش الأميركي، أمس، مقتل أحد جنوده في جنوب العراق في حادث غير قتالي. وقال بيان عسكري إن «الجندي من شعبة الجنوب توفي الخميس (أمس)»، من دون أن يعلن اسمه. وأضاف أنه «ستجري تحقيقات لمعرفة أسباب الوفاة».
(أ ف ب)

كلينتون: أميركا ملزَمة بالدفاع عن أوروبا

أكدت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، أمس أن بلادها ملزمة بالدفاع عن أوروبا، وتعهدت العمل مع الحلفاء في حلف شماليّ الأطلسي وروسيا لتعزيز الأمن في مواجهة التهديدات المشتركة.
وشددت كلينتون، من باريس التي وصلت إليها لإجراء مباحثات في أمن أوروبا، على أن الحلف لا يمثل تهديداً لروسيا التي أكدت أنها لم تعد بمثابة عدو. وقالت إن «الولايات المتحدة وروسيا لن تتفقا دائماً، لكن عندما نختلف سنسعى إلى طرق بنّاءة لمناقشة خلافاتنا وتسويتها».
(رويترز)

بن لادن يحثّ على التخلّي عن الدولار

حثّ زعيم تنظيم «القاعدة»، أسامة بن لادن، في تسجيل صوتي نُسب إليه، على وضع نهاية للاعتماد على الدولار الأميركي في حل وحيد للأزمة المالية العالمية.
وألقى بن لادن في مقتطفات من الشريط، الذي تبلغ مدته ثلاث دقائق، باللوم على الدول المتقدمة في ظاهرة تغير المناخ. وقال: «بينما وافقت البلدان الغنية على بروتوكول كيوتو الذي قيّدها بمستويات مستهدفة من الانبعاثات، عارض الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في ما بعد مثل هذه القيود أمام الكونغرس دفاعاً عن الشركات الكبرى».
(رويترز)

واشنطن تدرس إنشاء صندوق لمساعدة اليمن

كشف مسؤولون عسكريون في الولايات المتحدة أن الإدارة الأميركية تدرس إنشاء صندوق خاص لتجهيز قوات الأمن اليمنية ودعمها وتدريبها لمكافحة تنظيم «القاعدة».
ويقول منتقدون للمشروع إن أجهزة الأمن الداخلي والاستخبارات اليمنية التي قد تتلقى الدعم، متهمة بانتهاك حقوق الإنسان.
من جهةٍ ثانية، قال الحوثيون إن الجيش السعودي واصل قصف مناطقهم في شمال اليمن، على الرغم من انسحابهم من أراضي المملكة، بالتزامن مع تأكيد قائد القطاع الحدودي في الجيش السعودي، اللواء سعيد الغامدي، أن «الهجوم يشارف على نهايته».
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي)