إسرائيل ستوسّع مدارس في المستوطنات
أعلن وزير التربية الاسرائيلي، جدعون ساعر، أمس، أن السلطات الاسرائيلية ستوسع في الاشهر المقبلة رياض أطفال ومدارس في مستوطنات الضفة الغربية. وقال الوزير لإذاعة الجيش الاسرائيلي، إن وزارة الدفاع سمحت بقسم من عمليات التوسيع التي طلبها، فيما أوضحت الاذاعة أن وزارة الدفاع أعطت موافقتها على توسيع 35 مؤسسة تربوية من أصل 55 طلب الوزير أن تشملها التوسيعات، استعداداً للسنة الدراسية المقبلة التي تبدأ في ايلول المقبل.
(أ ف ب)

إشادة إسرائيلية بالعلاقة الأمنية مع مصر

أشاد السفير الإسرائيلي في مصر، شالوم كوهين، بالتعاون الأمني بين تل أبيب والقاهرة، مؤكداً أنه «غير مسبوق»، في مقابل انتقاده العلاقات الثقافية واصفاً إياها بـ«المأساة».
وقال كوهين، خلال مؤتمر صحافي عقده لمناسبة انتهاء مهماته في مصر، إن العلاقات بلغت أعلى مستوياتها، مستشهداً بأن «عدد الزيارات الإسرائيلية العالية المستوى لمصر خلال الأعوام الخمسة الأخيرة تجاوزت تلك التي تم القيام بها لبعض الدول الأوروبية، أو لدول أخرى تعد صديقة جداً».
(الأخبار)

دبلوماسيو أميركا يرفضون التفتيش الإسرائيلي

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أن ضابط الأمن في القنصلية الأميركية في القدس المحتلة، تيم لاس، عبّر خلال اجتماع مع رئيس دائرة الحراسة في الشرطة الإسرائيلية مائير بن يشاي، عن رفضه الشديد لأن يفتش حراس إسرائيليون عند المعابر بين إسرائيل والضفة الغربية دبلوماسيين أميركيين. وأبدى تخوفه من أن يكون بين الحراس مستوطن قد يقدم على إطلاق النار باتجاه الدبلوماسيين، مشيراً إلى حادثة اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحق رابين على أيدي متطرف إسرائيلي. وتقرر في نهاية الاجتماع، الذي عقد على خلفية إيقاف حراس إسرائيليين قافلة سيارات دبلوماسيين أميركيين قبل شهرين، وضع أنظمة تقضي فقط بتفتيش السائقين الفلسطينيين لسيارات الدبلوماسيين.
(يو بي آي)

العراق: انتحاري يقتل ويجرح 100

لم تمضِ ساعات على «مجزرة الفنادق» التي ضربت وسط بغداد أول من أمس، وقضى فيها أكثر من 37 عراقياً وأصيب نحو 80 آخرين، حتى استفاق العراقيون على تفجير انتحاري جديد أودى بحياة 21 شخصاً وجرح نحو 80 أيضاً في شارع الكرادة.
وفيما نفى قائد قوات الاحتلال الأميركي في بلاد الرافدين، ريمون أوديرنو، وجود أي صلة بين إعدام علي حسن المجيد وموجة التفجيرات القوية، فقد أدّى التفجير الأخير إلى انهيار مبنى مديرية الأدلة الجنائية في ساحة التحريات.
(أ ب)

نحو صفقة سلاح ليبيّة ـ روسيّة بملياري دولار

بدأ وزير الدفاع الليبي، الفريق أبو بكر يونس جابر، زيارة إلى موسكو أمس، لإجراء محادثات قالت وسائل إعلام روسية إنّه قد يتمخض عنها التوصل إلى صفقة دفاعية بقيمة ملياري دولار تشمل 20 طائرة.
ونقلت وكالة «انترفاكس» الروسية للأنباء عن مصدر عسكري ـ دبلوماسي قوله إنّ «ليبيا مستعدة لشراء نحو 20 طائرة مقاتلة وما لا يقل عن مجموعتين من أنظمة الدفاع أس ـ 300 بي ام يو2 وعشرات من الدبابات تي-90 اس من روسيا وكذلك لتحديث اكثر من 140 دبابة تي-72 وأسلحة اخرى».
(رويترز)

الرياض تدرس عرض الحوثيين

قال متحدث باسم وزارة الدفاع السعودية إنّ بلاده تدرس عرض الهدنة الذي طرحه المتمردون الحوثيون لوقف القتال مع قوات المملكة.
في المقابل، تظاهر الآلاف أمس في مدينة ردفان التابعة لمحافظة لحج اليمنية ودعوا «مؤتمر لندن» المقرر عقده اليوم الى دعم فك ارتباط الجنوب مع صنعاء.
ودعا المتظاهرون المؤتمر «إلى التدخل بقوة في قضية المحافظات الجنوبية ووقف «ممارسة نظام صنعاء ضد أبنائها العزل». وشارك في التظاهرة الحاشدة قادة «الحراك الجنوبي» الذين طالبوا المؤتمر بالرجوع إلى قرارات مجلس الأمن «924 و931» التي تقر استمرار الوحدة اليمنية بالطرق السلمية.
(رويترز، يو بي آي)