تحذيرات من احتمال انهيار «الأقصى» و«القيامة»
حذر كل من قاضي القضاة الشرعيين في فلسطين تيسير بيوض التميمي، ورئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس المطران عطا الله حنا، أمس من احتمال انهيار المسجد الاقصى وكنيسة القيامة نتيجة الحفريات التي تقوم بها إسرائيل في القدس المحتلة. وقال التميمي، في مؤتمر صحافي في رام الله، «أخشى أن يكون هذا النداء هو الاخير قبل انهيار المسجد الاقصى، وعلى الأمة أن تستيقظ من نومها».
من جهته، قال المطران حنا إن «الحفريات التي تقوم بها سلطات الاحتلال تحت الارض تؤثر على البناء فوق الارض»، مشيراً إلى أن «التصدعات قد تتحول الى انهيارات تهدد المسجد الاقصى وكنيسة القيامة».
(أ ف ب، يو بي آ ي)

اعتقال عالم أميركي يتجسّس لمصلحة إسرائيل

اعتقل عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي «أف بي آي»، عالماً كان يعمل في وكالة الفضاء الأميركية ووكالات أخرى بتهمة محاولة التجسس لمصلحة إسرائيل. وذكرت شبكة «إيه بي سي» الأميركية ان ستيوارت نوزيت (52 عاماً) اعتقل الاثنين الماضي في فندق «مايفلاور» في وسط واشنطن على أيدي عملاء لمكافحة التجسس، بعدما أبلغ عميلاً فدرالياً ادعى أنه يعمل لمصلحة «الموساد»، بأنه ينوي العمل مع الاستخبارات الإسرائيلية لتزويدها بمعلومات سرية.
(يو بي آي)

وحدة إسرائيليّة خاصة لمكافحة تسريب المعلومات

ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أن شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي أقامت في الآونة الأخيرة وحدة خاصة هدفها اكتشاف حالات تسريب المعلومات العسكرية من قبل الجنود والضباط إلى وسائل الإعلام، إضافة إلى التسريبات غير المقصودة عبر المواقع الاجتماعية على شبكة الانترنت.
وستقوم الوحدة بتفحص المحادثات التي يقوم بها مئات الضباط للتأكد من أنهم لا يتكلمون مع الصحافيين من دون إذن. وسيُسمح للوحدة الجديدة أيضاً تنفيذ فحوص على آلة كشف الكذب، تطال الجنود والضباط المشتبه في تسريبهم المعلومات.
(الأخبار)

السفير الأميركي: البعث العراقي مات

قال السفير الأميركي لدى العراق، كريستوفر هيل، إن «على العراقيين أن يعرفوا أن حزب البعث مات، ولم يبق له وجود، وليس هناك أي احتمالات لعودته إلى السلطة».
وأضاف هيل، خلال لقاء مع الصحافيين في مقر فريق الإعمار الإقليمي بمدينة أربيل (شمال)، أن «ما تعرّض له العراق من أضرار، هو نتيجة سياسات حزب البعث، وما تشهده الأوضاع العراقية من تردّ يتحمل حزب البعث المسؤولية عنه»، معرباً عن أمله أن «لا يتصرف البعض من المسؤولين بالطريقة التي تصرف بها حزب البعث مع معارضيه».
(الأخبار)

أردوغان: قرار محكمة أرمنية قد يضرّ بالسلام

قال رئيس وزراء تركيا، رجب طيب أردوغان، إن حكماً أصدرته محكمة في أرمينيا يمكن أن يعطل جهود إنهاء قرن من العداء بين الجارتين.
ولفت أردوغان إلى ما تطرّقت له المحكمة الدستورية في أرمينيا، الأسبوع الماضي، عن القتل الجماعي للأرمن على أيدي الأتراك العثمانيين، قائلاً إن «العملية (السلمية) ستواجه تحدياً ما لم يتم إصلاح هذا الخطأ».
(رويترز)

اليمن: غارات على مأرب

أكدت مصادر عسكرية يمنية أمس أن سلاح الجو اليمني، نفّذ عدة غارات في محافظة مأرب اليمنية، استهدفت خصوصاً منزل قائد تنظيم «القاعدة» في المحافظة، عايض الشبواني، ومزرعة مجاورة يشتبه في أن عناصر من «القاعدة» يختبئون فيها. وقال مصدر عسكري إن «الطائرات استهدفت أحد مخابئ القاعدة في منطقة آل شبوان في وادي عبيدة في محافظة مأرب»، شرق صنعاء. غير أن تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب»، نفى مقتل أي من قادته. وقال «إن الحكومة اليمنية العميلة تسعى من خلال هذه الادعاءات لإثبات نصر مزعوم تتقدم به قرباناً (للرئيس الأميركي باراك) أوباما و(رئيس الوزراء البريطاني غوردن) براون وحلفائهما في مؤتمر لندن» حول اليمن المقرر في 27 كانون الثاني.
إلى ذلك، أعلن براون تعليق الرحلات المباشرة بين بريطانيا واليمن.
(أ ف ب)