وفد أميركي في إسرائيل لإقناعها بالتحقيق في «غولدستون»
يواصل وفد أميركي، برئاسة مساعد وزيرة الخارجية لشؤون حقوق الإنسان، مايكل بوزنر، زيارته إلى إسرائيل، لإقناع تل أبيب بالتحقيق في مقتل فلسطينيين في عدوان العام الماضي على قطاع غزة. وكشفت صحيفة «هآرتس»، أمس، أنّ الوفد الأميركي وصل يوم الأحد الماضي إلى الأراضي المحتلة، لمساعدة الدولة العبرية في التحقيق بـ تقرير لجنة تقصي الحقائق برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون.
(يو بي آي)

استشهاد 3 فلسطينيّين في غارات على أنفاق غزّة

استشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب أربعة آخرون، أمس، في غارات جوية مكثفة شنتها طائرات حربية إسرائيلية، ليل الخميس ـــــ الجمعة، على منطقة الأنفاق المنتشرة أسفل الحدود الفلسطينية ـــــ المصرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وأعلنت مصادر أمنية وطبية فلسطينية استشهاد ثلاثة عمال في نفق للتهريب استهدفته غارة في منطقة «الجرادات» شرقي معبر رفح الحدودي، وهم نصر جمعة المهموم (21 عاماً) ومبارك أبو شلوف (27 عاماً) وعدي محمد أبو حيش (16 عاماً).
(الأخبار)

غالواي «غير مرغوب فيه» في مصر

كشفت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» المصرية الحكومية، أمس، أنّ السلطات المصريّة أعلنت أنّ النائب البريطاني جورج غالواي، الذي قاد قافلة مساعدات «شريان الحياة» إلى قطاع غزة، «غير مرغوب فيه» في مصر، وأنها «لن تسمح له مستقبلاً بالدخول إلى أراضيها». وأُبلغ غالواي بقرار وزارة الخارجية المصرية في مطار القاهرة إبان مغادرته مصر بعد عودته من غزة التي قاد إليها قافلة المساعدات.
(أ ف ب)

قمّة سوريّة ــ باكستانيّة في دمشق

أجرى الرئيس السوري بشار الأسد أمس مباحثات مع نظيره الباكستاني آصف علي زرداري، الذي يقوم بزيارة رسمية الى دمشق تستمر يومين. ولم تقدم وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» تفاصيل عما دار في المباحثات.
(يو بي آي)

اليمن يعتقل مشتبهاً في انتمائه لـ«القاعدة»

أعلنت وزارة الداخلية اليمنية، في بيان أمس، توقيف شاب يشتبه في انتمائه الى تنظيم «القاعدة» في محافظة مأرب، كما كشفت هوية اثنين ممن قالت إنهم من قيادات التنظيم اعتقلا في 14 كانون الأول الماضي في المحافظة نفسها.
واعتقلت قوات الأمن اليمنية أول من أمس شاباً من سكان حضرموت (25 عاماً) عرف عنه البيان بالحروف الأولى لاسمه «و. ج. هـ.». وكانت الأجهزة الامنية في محافظة مأرب قد أوقفت «اثنين من قيادات عناصر التنظيم هما مبارك هادي هياف الشبواني، ومنصور صالح سالم دليل»، بحسب ما جاء في بيان الداخلية.
(أ ف ب)

غيتس سيبقى وزيراً للدفاع عاماً آخر

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جوف موريل مساء أول من أمس أن الوزير روبرت غيتس ينوي البقاء في منصبه عاماً آخر على الأقل. وأوضح في بيان أنه خلال لقاء عقداه قبل عيد الميلاد، وعد غيتس الرئيس باراك أوباما بأنه سيبقى في منصبه عام 2010 بأكمله. وأضاف المتحدث «أنهما اتفقا على معاودة بحث هذه المسألة خلال عام 2010، وعلى كل حال ما زال الاتفاق الاول بينهما قائماً: إنه تحت تصرف الرئيس لفترة غير محددة». ولم يشر غيتس الجمهوري الى أنه قد يتنحى من منصبه. لكن عندما عُيّن في حكومة أوباما، لمّح مسؤولون الى أنه قد يتولى منصب الوزير لفترة قصيرة فقط لتسهيل المرحلة الانتقالية في زمن الحرب.
(أ ف ب)

كرّوبي يتعرّض لإطلاق نار

ذكر موقع إلكتروني للمعارضة الإيرانية أن رجالاً لم يتم التعرف إليهم فتحوا النار هذا الأسبوع على سيارة المعارض الإيراني البارز مهدي كروبي. وأوضح الموقع أن كروبي تعرض لإطلاق النار في مدينة قزوين على مسافة 124 كيلومتراً غربي طهران مساء أول من أمس بعد زيارته لرجل الدين ناصر قوامي. ونقل الموقع عن ابن كروبي قوله إنه «أثناء مغادرة منزل ناصر قوامي هاجم رجال يرتدون ملابس مدنية سيارته بالبيض والحجارة وأطلقوا أيضاً رصاصتين أصابتا السيارة».
(رويترز)