3 شهداء في غزة
أعلنت «ألوية الناصر صلاح الدين»، الذراع المسلحة للجان المقاومة الشعبية، أمس إطلاق 17 قذيقة هاون تجاه مواقع إسرائيلية محاذية لقطاع غزة خلال اليومين الماضيين، رداً على استشهاد ثلاثة من أعضائها في غارة إسرائيلية سابقة. وكان مقاومان من الألوية قد استُشهدا، وأصيب ثلاثة آخرون في غارة إسرائيلية شرق القرارة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة قبل أربعة أيام. واستُشهد أحد الجرحى أول من أمس متأثراً بإصابته.
(أ ف ب، يو بي آي)

منشورات تحذيرية فوق القطاع

رأت «كتائب القسام»، الذراع المسلحة لحركة «حماس»، أمس، أن إلقاء طائرات إسرائيلية آلاف المنشورات التحذيرية على قطاع غزة هو نوع من الحرب النفسية ضد الشعب الفلسطيني بهدف «دفعه إلى الخوف والارتباك».
وذكر سكان القطاع أنه أُلقيَت نسخ من منشورين مختلفين أحدهما يحدد منطقة عازلة مسافتها 300 متر عن السياج الأمني الإسرائيلي، والآخر يدعو السكان إلى الإبلاغ عن «الإرهابيين» والأنفاق.
(يو بي آي)

تل أبيب تعوّض الأمم المتحدة عن أضرار الحرب

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، خلال محادثة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن إسرائيل ستعوض المنظمة الدولية على الأضرار التي لحقت بمؤسسات تابعة لها جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدفها خلال الحرب العام الماضي. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أن إسرائيل ستعوض الأمم المتحدة بمبلغ عشرة ملايين دولار «رغم أن هذه المؤسسات قُصفت بعدما اختبأ فيها نشطاء حماس».
(يو بي آ ي)

إسرائيل تنشر «القبة الحديدية» قرب غزة

أعلن مسؤول عسكري إسرائيلي، أول من أمس، أن نظام «القبة الحديدية» الذي طُوِّر لإسقاط الصواريخ القصيرة المدى وقذائف الهاون التي تُطلَق من غزة، سيُنشَر خارج القطاع بحلول حزيران المقبل.
ونجاح النظام في غزة سيمكّن إسرائيل من نشره خارج الضفة الغربية أيضاً.
(رويترز)

الأسد: رؤية واشنطن لجزء من المشكلة لا تُسهم في حلّها

دعا الرئيس السوري بشار الأسد أمس الولايات المتحدة إلى تكوين صورة شاملة عن مشاكل المنطقة «لأنّ رؤية جزء من المشكلة لا تُسهم في حلها». وشدّد، خلال استقباله عضو مجلس الشيوخ الأميركي، إلسي هاستينغز، على ضرورة أن تؤدّي واشنطن «دوراً لتحقيق السلام والالتزام به»، مجدّداً موقف دمشق من موضوع السلام، على قاعدة أنّ «المشكلة الحقيقية هي عدم وجود طرف إسرائيلي مستعد للسلام».
(يو بي آي)

المعلم بحث ومشعل المصالحة الفلسطينيّة

بحث وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، مع رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل في دمشق، أمس، الجهود الرامية إلى تحقيق المصالحة الفلسطينية. وأوضحت وكالة الأنباء السورية الحكومية «سانا» أن المعلم بحث مع مشعل «آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية والجهود الرامية إلى تحقيق المصالحة الفلسطينية بما يحقق مصلحة الشعب الفلسطيني، ويساعده على مواجهة التحديات التي يتعرض لها جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي».
(أ ف ب)

مقتل 6 أقباط يُشعل عنفاً طائفياً في صعيد مصر

تصاعدت أعمال العنف في مدينة نجع حمادي في صعيد مصر، أمس، على خلفية مقتل 6 مسيحيين أقباط في هجوم شنّه مسلّحون على مركز مطرانية المدينة. وخرجت تظاهرات المسيحيين الغاضبين عن سيطرة قوات الأمن، بعدما بلغ عدد المتظاهرين ثلاثة آلاف، بحسب تقديرات شهود عيان. وقال أشخاص كانوا في المنطقة إنّ المتظاهرين حطّموا فرعاً لأحد المصارف المصرية ومتاجر في المدينة، وأضرموا النار في عدد من السيارات، بينها سيارة حكومية. كذلك رشقوا مسجداً ومقراً لشرطة النجدة بالحجارة، وأنزلوا صوراً للرئيس حسني مبارك وحطموها في محافظة قنا. وكان مسلّحون مجهولون قد أطلقوا النيران على الأقباط، ليل أول من أمس، أثناء خروجهم من كنيستهم بعد احتفالات عيد الميلاد لدى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
(يو بي آي)