كوشنير مع الاعتراف بفلسطين قبل التفاوض على الحدود
رأى وزير الخارجية الفرنسي، برنار كوشنير، أنه «يمكن التفكير» في الإعلان و«الاعتراف الفوري» بدولة فلسطينية حتى قبل المفاوضات المتعلقة بحدودها. وقال كوشنير، في حديث إلى صحيفة «جورنال دو ديمانش» الفرنسية الصادرة اليوم، السبت، إنهّ «يمكن التفكير في سرعة إعلان دولة فلسطينية والاعتراف بها فوراً من قبل المجتمع الدولي، حتى قبل التفاوض على الحدود». وتابع «سأكون ميالاً لهذا الأمر. لست متأكداً من أن رأيي سيتبع ولا حتى إذا كنت على حق».
(أ ف ب)

فرنسا: معاقبة تلميذة لارتدائها قميصاً مؤيداً للفلسطينيين

طُردت تلميذة في السادسة عشرة من عمرها من مدرسة في وسط شرق فرنسا ثلاثة أيام، بتهمة «الترويج للقضية»، بعدما ارتدت قميصاً في الصف كُتب عليه «فلسطين حرة»، بحسب اللجنة المؤيدة للقضية الفلسطينية. وكان قد وقع جدال بين الشابة وأستاذ التاريخ في 29 كانون الثاني الماضي في مدرسة «فيلفرانش سور سون»، بعدما طلب منها إخفاء هذا اللباس.
وقالت الرسالة التي وجهتها المدرسة إلى والدة التلميذة إن «الأعمال المرتكبة، ولا سيما الترويج ومغادرة الصف من دون إذن، إضافة إلى عدم الطاعة، تمثّل أخطاءً فظيعة تبرر عقوبة».
(أ ف ب)

تل أبيب تعتذر لمقاطعة أيالون وفد الكونغرس

اعتذرت وزارة الخارجية الإسرائيلية لوفد الكونغرس الأميركي عن قرار نائب وزير الخارجية داني أيالون بمقاطعة الوفد، فيما أكد المدير العام للوبي اليهودي اليساري «جي ستريت»، جيرمي بن عامي، أن «أيالون غير قادر على التحدث مع شخص لا يتفق معه». وقالت «هآرتس» أمس إن «مدير دائرة الكونغرس في وزارة الخارجية الإسرائيلية يارون زايدمان التقى أحد أعضاء وفد الكونغرس، واعتذر».
وأوضحت «هآرتس» أن زعيمة المعارضة تسيبي ليفني «فوجئت من عمق الشعور بالإهانة لدى أعضاء الكونغرس جراء خطوة أيالون».
(يو بي آي)

من «حريّة العراق» إلى «الفجر الجديد»

قرّرت وزارة الدفاع الأميركية، أمس، تغيير اسم احتلالها للعراق، ليصبح «عملية الفجر الجديد»، بدلاً من «عملية حرية العراق» التي استُخدمت منذ 2003. وكشف «البنتاغون» أنّ الاسم الجديد سيبدأ العمل به في أيلول المقبل، عندما تنخفض القوات الأميركية إلى نحو 50 ألفاً بدل 100 ألف حالياً.
(الأخبار)

اليمن: الفضلي يريد «قطع رؤوس» الشماليّين

تعهّد القيادي في الحراك الجنوبي، طارق الفضلي، الذي كان عضواً سابقاً في تنظيم «القاعدة»، بتحرير جنوب اليمن، متوعّداً قيادات شمالية في الحكومة المركزية كما المعارضة، بـ«قطع ألسنتهم ورؤوسهم» لعدم وقوفهم مع القضية الجنوبية. ونقلت صحيفة «الأمناء» الصادرة في عدن، عن الفضلي قوله: «كنا نعوّل على الشيخ عبد المجيد الزنداني الذي يوصف بالأب الروحي لأسامة بن لادن خيراً، لكن نأسف لارتهانه للسلطة لأنه مدثَّر بعباءة السلطة ويبيع ويشتري بلحيته الحمراء».
(يو بي آي)

لندن: محاكمة أمير سعودي بجريمة قتل

استمرّ سجن أمير سعودي في بريطانيا، أمس، بعد مثوله أمام المحكمة لاتهامه بقتل أحد موظفيه في فندق فخم في العاصمة لندن. واتُّهم الأمير سعود بن عبد العزيز بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود (33 عاماً) بقتل بندر عبد الله عبد العزيز في فندق «لاندمارك» في وسط لندن، يوم الاثنين الماضي.
(رويترز)

ساحل العاج: مقتل معارضين للرئيس

سقط عدد من القتلى، في غرب وسط ساحل العاج، أمس، أثناء مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين معارضين للرئيس لوران غباغبو. وقال المنسّق المحلي لحركة شبيبة الحزب الديموقراطي المعارض، جيلدا كونان: «هجم عناصر الشرطة على المتظاهرين، مطلقين النار». والتظاهرة التي شهدت الاشتباكات، تطالب بإعادة اللجنة الانتخابية المستقلة التي حلّها غباغبو في 12 شباط الجاري، بالتوازي مع حل الحكومة.
(أ ف ب)