تل أبيب: لا انسحاب من الضفة


أعلن مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رون درمر، أمس أن «من يعتقد أن العالم سيقف إلى جانب إسرائيل إذا انسحبت من الضفة الغربية قد يكون ممن يؤمنون بالخرافات التي يصدّقها الأطفال». وأوضح أن «الخصمين الرئيسيين هما الإسلام المتشدّد واليسار المتطرف». أضاف «ولكن يمكنني أن أقول إن جنية الأسنان التي كنت أؤمن بوجودها وأنا في السادسة من العمر قد تكون حقيقية أكثر من تلك الآراء».
(رويترز)

بلدية القدس تصادر أراضي في الشيخ جراح

كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن بلدية القدس «تخطّط لمصادرة أراض ذات ملكية عربية في حي الشيخ جراح المحاذي للبلدة القديمة، بهدف إقامة موقف سيارات عام لخدمة اليهود المتديّنين». ونقلت عن عضو مجلس البلدية يائير غباي قوله إن «مصادرة الأرض وإقامة موقف للسيارات تهدفان إلى تطوير السياحة حول موقع ضريح شمعون الصديق».
(يو بي آي)

هنيّة: حكومتنا ستفرج عن 22 فتحاوياً

أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية عزمه على الإفراج عن 20 معتقلاً من حركة «فتح»، إكراماً للوفد البرلماني العربي الذي أنهى زيارته التضامنية إلى قطاع غزة أمس. وطالب «بإجراءات مماثلة في الضفة الغربية»، مؤكّداً أن «المصالحة باتت قريبة جداً».
(يو بي آي)

إسرائيليون يقاضون إيران في أميركا

قدم 85 إسرائيلياً أصيبوا جراء الصواريخ التي أطلقها «حزب الله» على إسرائيل، خلال حرب لبنان الثانية، دعوى قضائية إلى المحكمة الفدرالية الأميركية في واشنطن ضد المصرف المركزي الإيراني ومصارف تجارية إيرانية أخرى، وطالبوا بتعويضات مالية بمليار دولار. وقال المدعون إنهم «أصيبوا لأن طهران سلمت حزب الله أكثر من 50 مليون دولار بهدف تمكينه من إطلاق الصواريخ ضد أهداف إسرائيلية وأميركية».
(يو بي آي)


الحراك الجنوبي يطلق «انتفاضة حجارة»

أعلن القيادي في الحراك اليمني الجنوبي طارق الفضلي أمس إطلاق «انتفاضة حجارة»، ومرحلة جديدة من التحرك السبت المقبل في المحافظات اليمنية الجنوبية لـ«فك الارتباط» مع الشمال. وأضاف الفضلي، وهو جهادي سابق موجود حالياً في دبي، إنّ المرحلة الجديدة هي «تصعيد لنضالنا» لـ«فك الارتباط» في شمال اليمن.
(أ ف ب)

نتنياهو يخيّر عباس: طريق السادات أم عرفات؟

كرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، موقفه من استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين بأن تكون من دون شروط مسبّقة. ورأى أنّ أمام الرئيس محمود عباس إما أن يسلك طريق الرئيس المصري الراحل أنور السادات، أو الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، موضحاً أنّ «دول العالم تفهم أنّ إسرائيل متحمسة للدخول في المفاوضات، فيما الفلسطينيّون هم المتمردون».
(الأخبار)

استئناف وشيك لمفاوضات شاليط!

ذكرت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، أنّ مفاوضات صفقة جلعاد شاليط لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة «حماس» ستُستأنف قريباً، وأنّ الوسيط الألماني، جيرهارد كونرد، سيأتي إلى المنطقة في جولة مكوكية أخرى بين الطرفين قبل نهاية الشهر الحالي.
(الأخبار)

الحكيم يؤيّد صفقات النفط وقرارات الاجتثاث

حذّر رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم من «مؤامرات أنصار حزب البعث»، ودعم قرارت الاجتثاث. وقال «نحن نقف موقفاً حازماً من حزب البعث، ومن الفكر البعثي، الذي يتجاوز على الإنسان، وينتهك الحرمات ويريق الدماء». وأيّد الحكيم الصفقات النفطية التي أبرمت مع شركات عالمية لتشغيل حقول عراقية. وقال إنّها «خطوة في الاتجاه الصحيح» وهي «ما يحتاج إليه العراق لترميم البنى التحتية وتطويرها وتحقيق الرفاه الاجتماعي للمواطنين».
(رويترز)