جلعاد: لبنان دولة على الورق
قال رئيس الدائرة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس جلعاد، في مداخلة خلال «مؤتمر القدس» الاقتصادي أمس، إن «دولة لبنان قائمة على الورق فقط، وقد بيع الجزء الجنوبي إلى حزب الله، وأصبح قائماً هناك كيان تتزايد قوته باستمرار».
(يو بي آي)

الشرع في الجزائر

يُجري نائب الرئيس السوري، فاروق الشرع، محادثات رسمية في الجزائر، التي وصل إليها مساء أمس، حاملاً معه رسالة من الرئيس بشار الأسد إلى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.
(يو بي آي)

تحرك أردنيّ لمقاضاة إسرائيل

أعلن الناشط الحقوقي الأردني المحامي أمجد شموط، الذي يرأس مركز الجسر العربي للتنمية وحقوق الإنسان، أنه يستعد ومجموعة من الناشطين لتحريك دعوى قضائية على إسرائيل «لتسبّبها بوفيات وإصابات لأردنيين يقطنون في المناطق المحاذية (الجنوبية) لمفاعل ديمونا (الواقع في صحراء النقب)».
(يو بي آي)

ثلث الإسرائيليّين يؤيدون رفض الجنود تنفيذ الأوامر

أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد «مأغار موحوت» أن ثلث الإسرائيليّين يؤيّدون رفض الخدمة العسكرية والاحتجاجات السياسية من جانب جنود، وخصوصاً في ما يتعلق بأوامر عسكريّة لإخلاء مستوطنات.
(يو بي آي)

صنعاء: الحراك الجنوبي قام بأعمال تخريبية

ذكرت وزارة الدفاع اليمنية، أمس، أن «عمليات تخريبية» قام بها من وصفتهم بـ«عناصر انفصاليين» في عدد من المحافظات الجنوبية، يقودهم «الحراك الجنوبي» الذي يدعو إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله. ونقلت الوزارة عن مصادر لم تسمّها قولها إن «عناصر انفصاليّين في محافظة أبين أطلقوا النار على سكن أفراد كتيبة عسكرية، كما أطلق هؤلاء العناصر النار على سنترال جعار ولاذوا بالفرار».
(يو بي آي)

أنقرة تحذّر واشنطن من تبني إبادة الأرمن

أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي، مراد مرجان، أنه أبلغ السفير الأميركي لدى أنقرة، جيمس جفري، بمخاوف بلاده من ضرر محتمل للعلاقات الثنائية إذا صدّق الكونغرس على مشروع قرار يعترف بالمجازر بحقّ الأرمن عام 1915 على أنها إبادة جماعية. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن مرجان قوله أمس: «أبلغنا السفير الأميركي أن العلاقات التركية ـــــ الأميركية قد تتعرض لنكسة إذا عرض مشروع قرار متعلق بأحداث 1915 أمام الكونغرس، بعدما صدّق عليه مجلس النواب». وأشار مرجان إلى أن «السفير الأميركي أبلغنا بأنه سيبلغ مجلس النواب الأميركي والإدارة الأميركية مخاوف الأتراك».
(يو بي آي)

تونسي يهدد خاله بالقتل باسم «حزب الله»

ذكرت صحيفة «الصباح» التونسية أمس أن شاباً تونسياً عمد إلى تهديد خاله بالقتل هو وعائلته عبر رسالة مكتوبة بخط يده، ونسبها إلى «حزب الله».
وأوضحت الصحيفة أن الشاب طلب من خاله تسليمه 300 ألف دينار (230 ألف دولار)، ادعى أنها نصيب والدته من الكنز الذي وجده خاله بأرض ورثاها معاً عن والدتهما. وحذره من أن عدم الاستجابة لهذا الطلب سيعرضه وأفراد عائلته للقتل والخطف من عناصر «حزب الله».
وتمكنت الشرطة من إلقاء القبض على الشاب الذي اعترف بما نُسب إليه، مدعياً أنه كان يعتزم التبرع بالمبلغ المذكور إلى «حزب الله» في حالة حصوله عليه.
(يو بي آي)

خنزير براون المشوي يثير موجة غضب

فجّر رئيس الوزراء البريطاني، غوردن براون، موجة غضب بين دول الشرق الأوسط، بعدما قال في مقابلة تلفزيونية إن أحد قادتها أهدى إليه خنزيراً مشوياً، واتضح في ما بعد أنه شاة.
وقالت صحيفة «الصن» إن ممثلي المملكة المتحدة في دول الشرق الأوسط «استشاطوا غضباً بسبب مزاعم براون».
وكشفت الصحيفة أن براون كان مخطئاً، بعدما أكد مكتبه «داونينغ ستريت» أن الهدية «كانت شاة ولم تكن خنزيراً».
(يو بي آي)