22 برلمانيّاً عربيّاً في غزّة للتضامن
وصل إلى قطاع غزة أمس وفد يضم 22 برلمانياً عربياً عبر معبر رفح الحدودي، في زيارة تضامنية هي الأولى من نوعها بهذا الحجم، وسط استقبال رسمي كبير من أعضاء حكومة «حماس» المقالة. وقال نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، أحمد بحر، خلال مؤتمر صحافي مع أعضاء الوفد في الجانب الفلسطيني من المعبر، إن المصالحة الوطنية هي استراتيجية وضرورة وطنية ودينية لكافة أبناء الشعب الفلسطيني. وطالب بحر كافة البرلمانيين العرب والمسلمين بأن يُسهموا في رأب الصدع بين الفلسطينيين. وأكد أن «الشقيقة» مصر هي راعية الحوار و«حاضنة» القضية الوطنية الفلسطينية.
(يو بي آي)

سفير إسرائيلي جديد في القاهرة

وصل السفير الإسرائيلي الجديد لدى مصر، إسحاق ليفانون، إلى القاهرة أمس لتسلّم مهمات منصبه، خلفاً للسفير السابق شالوم كوهين.
وينحدر ليفانون من أصل لبناني، وهو ابن الجاسوسة الإسرائيلية السابقة في لبنان شولا كوهين الملقبة بـ«لؤلؤة الموساد». ويرى مراقبون أن مصر وافقت على ترشيح ليفانون الذي يتقن العربية، بعدما نجحت في إقناع إسرائيل بسحب ترشيحها للعقيد شاؤول كاميسا المقرب من وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان.
(يو بي آي)

الحوثيّون يفرجون عن أوّل أسير سعودي

أفرج المقاتلون الحوثيون أمس عن أول جندي من بين خمسة أسرى سعوديين يحتجزونهم. وقال المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، إنّ «الجندي السعودي يحيى عبد الله الخزاعي سُلِّم إلى لجنة الوساطة في مدينة صعدة»، مؤكداً أن الإفراج عنه يمثّل «مبادرة إنسانية لتلطيف الأجواء وللتعبير عن حسن النية». كذلك، أعلن الحوثيون فتحهم معظم الطرقات الرئيسية التي تربط بين صعدة والمحافظات المجاورة. في غضون ذلك، أكدت مصادر محلية أن سبعة أشخاص، بينهم جنديان وثلاثة حوثيين، قتلوا بعد انفجار لغم مضاد للدروع أثناء قيامهم مع مواطنين بسحب كاسحة ألغام متضررة في منطقة آل عقاب.
(أ ف ب، يو بي آي)

حرس أردوغان قمع السفير الأميركي لدى قطر

منع الوفد المرافق لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة القطرية الدوحة، السفير الأميركي لدى قطر جوزيف ليبارون، من التدخل لإنهاء اللقاء بين أردوغان ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أول من أمس. وأوضحت الصحف التركية أنّ اللقاء بين أردوغان وكلينتون امتد إلى ساعة ونصف ساعة، ما دفع بالسفير الأميركي إلى محاولة دخول قاعة الاجتماع لإنهائه، وطرق باب القاعة بكلتا يديه وهو في حالة هياج، قائلاً إنّ هناك اجتماعاً آخر بين كلينتون ورئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، «أهمّ من الاجتماع مع أردوغان». عندها، تدخّل مستشار أردوغان، فؤاد تانالي، وواجه السفير بحدّة وغضب، مخاطباً إيّاه بما حرفيته «لا يوجد من يستطيع أن يجرؤ على التعالي على تركيا ورئيس وزرائها». غير أن ليبارون واصل محاولته اقتحام غرفة الاجتماع، فتدخّل طاقم حراسة أردوغان، وأبعده عن قاعة الاجتماع بالقوذة.
(الأخبار)

المطلك: العرب السنّة لن يقاطعوا الانتخابات

أكد النائب العراقي الممنوع من خوض انتخابات آذار المقبل، صالح المطلك، أمس، أنّ العرب السنّة سيشاركون في الانتخابات التشريعية، رغم استبعاده وعدداً كبيراً من المرشحين الآخرين.
وقال المطلك، خلال مؤتمر عشائري نُظّم تضامناً معه ومع المجتثّين الآخرين في بغداد، «إنهم يدفعوننا باتجاه المقاطعة، طبعاً سيفرحون لها، لكننا ذقنا مرارة المقاطعة، والحل ليس بالمقاطعة بل بشيء آخر».
(أ ف ب)

اشتباكات في ذكرى اعتقال أوجلان

اشتبك آلاف المتظاهرين الأكراد مع الشرطة في عدة مدن تركية أمس، أثناء احتجاجات نُظّمت في ذكرى اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان. وحصلت أكبر الاشتباكات في ديار بكر، إضافةً إلى إسطنبول ومدن أخرى، وتخلّلتها اعتقالات وإلقاء حجارة وعصيّ وإطلاق الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.
(أ ف ب)