هنية مع مصالحة قبل القمة
عقدت الفصائل الفلسطينية، بينها حركتا «فتح» و«حماس»، اجتماعاً في قطاع غزّة أمس لمناقشة ملف إنهاء الانقسام الفلسطيني والتوقيع على ورقة المصالحة المصرية، بحسب بيان رسمي. وقال القيادي في «حماس» أيمن طه إن «هذا اللقاء تمخضت عنه ضرورة استمرار اللقاءات وتأكيد إنجاح الجهد المصري. ونحن ننظر لهذا اللقاء بأهمية باعتباره اللقاء الأول الذي يعقد بمشاركة كل الفصائل منذ ما يزيد على عامين».
وفي السياق، دعا رئيس الوزراء المقال في غزة إسماعيل هنية إلى «تحقيق المصالحة الوطنية قبل انعقاد القمة العربية»، مشيراً إلى أن «البحث في الملاحظات مهم ويكون على قاعدة التوقيع على الورقة المصرية».
إلى ذلك، اتهمت وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة عناصر من «فتح» بالانضمام إلى «جهات تكفيرية» في قطاع غزة، بهدف حمل السلاح بصورة غير شرعية وممارسة الفلتان والفوضى.
(أ ف ب، يو بي آي)

عباس يُقيل رئيس ديوانه

أوقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيس ديوانه رفيق الحسيني عن العمل أمس، وألّف لجنة للتحقيق في قضايا فساد أثارتها وسائل إعلام إسرائيلية ويشتبه في تورطه بها، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا». وأوضحت أن عباس «ألّف اليوم (أمس) لجنة تحقيق في قضية الحسيني، برئاسة أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح أبو ماهر غنيم، وعضوي اللجنة المركزية للحركة عزام الأحمد ورفيق النتشة. وستعلن النتيجة بعد ثلاثة أسابيع».
(أ ف ب)

كونراد يواصل الوساطة بين إسرائيل و«حماس»

أعلنت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أن «الوسيط الألماني في صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس غيرهارد كونراد، سيواصل مهمات الوساطة رغم ترقيته في إطار عمله في الاستخبارات الألمانية». وقالت إن جميع أطراف المفاوضات في عملية التبادل «اتفقوا على مواصلة كونراد لمهمات الوساطة».
(يو بي آي)

دمشق توافق على مرشح واشنطن لمنصب السفير

وافقت دمشق على الاسم الذي رشحته واشنطن لمنصب سفير الولايات المتحدة في سوريا، ليكون السفير الأميركي الأول في دمشق منذ خمس سنوات، حسبما أعلن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأميركية أول من أمس.
وكانت وزارة الخارجية الاميركية قد أعلنت منذ نحو 10 أيام أنّها قدمت اسم مرشحها الى دمشق، غير أنها رأت أن من «السابق لأوانه» الكشف عن هويته.
(أ ف ب)

هبوط اضطراراي لطائرة عمرو موسى في السودان

اضطرت الطائرة التي كانت تعيد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى من زيارة لدارفور، الى الهبوط مساء السبت في وسط السودان بسبب مشكلات فنية في مطار الخرطوم. وحطت الطائرة في الابيض، عاصمة ولاية شمال كردفان الواقعة بين دارفور والعاصمة الخرطوم.
(أ ف ب)

الحوثيون ينفون محاولة اغتيال مسؤول يمني

نفى المقاتلون الحوثيون، أول من أمس، القيام بمحاولة لاغتيال مسؤول في وزارة الداخلية وقعت بعد ساعات من اتفاق لوقف إطلاق النار. وأصدر الحوثيون نفياً على موقعهم على الانترنت وقالوا إنّ عبد الملك الحوثي طلب من مؤيديه تطهير الألغام وفتح الطرق وإنّ بعض النازحين بسبب الحرب عادوا الى منازلهم.
(رويترز)

يانوكوفيتش رئيساً رسمياً لأوكرانيا

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الأوكرانية أمس رسمياً فوز زعيم حزب الأقاليم فيكتور يانوكوفيتش (الصورة) في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 7 شباط الحالي، بنيله 48.59 في المئة من الأصوات في مقابل 45.47 في المئة لمنافسته رئيسة الحكومة الحالية يوليا تيموتشينكو. وكانت تيموتشينكو قد أكدت، قبل إعلان النتائج الرسمية، أنّها ترفض الاعتراف بفوز يانوكوفيتش في انتخابات الرئاسة في أوكرانيا، مشيرة إلى أنّ «نتائج الانتخابات قد زُوّرت».
(يو بي آي)